الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأردن يعلن النتيجة النهائية للانتخابات النيابية: 18 مقعدا للسيدات

 الانتخابات الأردنية

الانتخابات الأردنية

مارسيل أيمن

A A

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات النيابية الأردنية، أن عدد الفائزين من الأحزاب بلغ 104 مرشحين، منهم 41 من القوائم الحزبية، حيث حصد حزب جبهة العمل الإسلامي 31 مقعداً، منها 3 مقاعد لغير أعضاء الحزب، في حين حصل حزب الوفاق على 21 مقعداً.

اعتماد النتائج الأولية كنتائج نهائية

ووفقاً لقناة «المملكة الأردنية»، فقد أوضحت الهيئة أنه تم اعتماد النتائج الأولية كنتائج نهائية، وسيتم نشرها في الجريدة الرسمية الأردنية. 

جاء ذلك  بعد إغلاق مراكز الاقتراع، أمس الثلاثاء، حيث كانت وصلت نسبة التصويت إلى 32%. وشارك في التصويت حوالي 1.6 مليون ناخب من أصل 5.1 مليون ناخب مسجل.

زيادة في مقاعد النساء

أجريت الانتخابات وفقًا لقانون جديد أُقر في يناير 2022، والذي رفع عدد مقاعد مجلس النواب من 130 إلى 138 مقعدًا، وزاد عدد مقاعد النساء من 15 إلى 18 مقعدًا، بالإضافة إلى تخفيض الحد الأدنى لسن المرشحين من 30 إلى 25 عامًا.

 وصرح موسى المعايطة، رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، قائلاً: «تُعد هذه الانتخابات مميزة حيث تُجرى لأول مرة وفقًا لقوائم لأحزاب سياسية». وأشار إلى أن نسبة التصويت تقترب من المعدل العام في السنوات الأخيرة، مضيفًا: «نسبة الاقتراع في الانتخابات السابقة عام 2020 كانت حوالي 30%».

بشر الخصاونة يدلي بصوته

من جانبه، قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة للصحفيين، أمس الثلاثاء، بعد الإدلاء بصوته: «بلدنا يسير بثبات وسط الأعاصير، هذه ليست المرة الأولى التي تُجرى فيها الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها»، مضيفًا: «نعيش في إقليم ملتهب».

وبدأت صباح أمس الثلاثاء، أعمال التصويت في الانتخابات النيابية الأردنية لعام 2024 لاختيار أعضاء مجلس النواب على أساس حزبي، ومع بداية التصويت وفتح صناديق الاقتراع، بلغت نسبة التصويت حوالي 2.83% من إجمالي الناخبين.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search