الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سري للغاية، تعرف على إنتاج منجم السكري من الذهب.. وكم تبلغ حصة مصر؟

منجم السكري لإنتاج الذهب

منجم السكري لإنتاج الذهب

عبد الرحمن المصري

A A

يعد منجم السكري في مصر، هو واحد من أضخم وأهم مناجم الذهب حول العالم، والذي يقع في منطقة جبل السكري بصحراء النوبة من الجهة الشرقية للبلاد.

صفقة منجم جبل السكري، من يحصل على الذهب الآن؟

موقع منجم السكري بالتحديد جنوب مرسى علم على بعد 30 كم منها، بمحافظة البحر الأحمر، وتستغل هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول المصرية وشركة سنتامين الأسترالية، منجم السكري للذهب، وهي الشركة التي استحوذت عليها شركة أنجلو جولد أشانتي، في صفقة بقيمة 2.5 مليار دولار.

الذهب في منجم السكري

في السابق، استحوذت شركة سنتامين مصر الأسترالية، على حصة الشركة الفرعونية لمناجم الذهب، المشغل الرئيسي والأول لمنجم جبل السكري.

بعد صفقة شركة أنجلو جولد أشانتي الأخيرة، والتي استحوذت بموجبها على شركة سنتامين مصر الأسترالية، ستسيطر أنجلو على منجم السكري للذهب، وستعمل على تعزيزه بالعديد من المعدات الأكثر تطورًا حول العالم لاستخراج الذهب من سلسلة جبال السكري.

كم ينتج منجم السكرى للذهب؟

مطلع العام الجاري 2024، توقعت شركة سنتامين ارتفاع إنتاج منجم السكري من الذهب، إلى نحو يقترب من 500 ألف أوقية سنويًا بصورة مستمرة، على الأمد البعيد، وذلك بعد أن أعدت برنامجًا حديثًا لإعادة الاستثمار.

وبحسب شركة سنتامين، فإن إجمالي نصيب الحكومة المصرية من أرباح وإتاوات منجم السكري بلغ 139 مليون دولار خلال عام 2023، فيما بلغت حصة الدولة من الذهب الخالص 130 مليون دولار سنويًا.

وبلغت أرباح شركة سنتامين قبل خصم الفوائد والضرائب إلى 398 مليون دولار، جراء استخراجها الذهب من منجم جبل السكري في مصر.

وأنتج منجم السكري منذ بدء العمل في استخراج الذهب منه في 2009، نحو 5.7 مليون أوقية من الذهب.

وفي تصريح له نهاية أغسطس الماضي، أكد كريم بدوى، على أهمية منجم السكري كنموذج متطور للاستثمار التعديني، مشيرًا إلى أنه تمكن من تحقيق إنتاج بلغ 5.8 مليون أوقية منذ بدء الإنتاج في عام 2009.

وزير البترول في منجم السكري للذهب

كيف يتم استخراج الذهب من منجم السكري؟

منطقة جبال منجم السكري، تتميز بقدراتها التعدينية الغنية بالعديد من المعادن الموجودة في الصخور، وعلى رأسها الذهب، والذي يتم استخراجه عبر استخدام تقنيات عالمية، لتفتيت الصخور، بعد استخراجها من تحت الأرض، ومن الصخور الظاهرية.

وفي هذا الإطار تستخدم شركة سنتامين عددًا من المعدات الحديثة وتطبق أكثر معايير التكنولوجيا تقدمًا لاستخراج المعدن الأصفر من الصخور، وتجهيزها في صورة سبائك، لتذهب إلى بلدان الدمغ، ومن بينها كندا.

منجم السكري

 وتأتي صفقة «سنتامين» كإشارة جديدة على أن كبرى شركات الذهب تسعى للاستحواذ على منافسين أصغر، لا سيما مع تداول الذهب بالقرب من أعلى مستوياته التاريخية.

ما هو نصيب مصر من منجم السكري؟

وأعلن  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن وجود عقد خاص بمنجم السكري، لاستخراج المعدن الأصفر، مشددًا على أن مصر تحصل على حصتها بالكامل من الذهب.

استخراج الذهب من منجم السكري

وأكد رئيس الوزراء، أن حصة مصر من منجم السكري، غير قابلة للجدل فيها، ملمحًا إلى أن تلك الحصة قد تزيد، موضحًا أن وزارة البترول تتواصل مع الشركة المستثمرة في منجم السكري، حول اندماجها معها لإدارة المنجم.

من جانبها أكدت اليوم وزارة البترول في بيان لها، أن منجم السكري يدار بواسطة شركة السكري لمناجم الذهب باعتبارها الشركة القائمة بالعمليات وفقا لأحكام اتفاقيات الامتياز. وتابعت الوزارة: شركة السكري، مشتركة بنسبه 50% لهيئة الثروة المعدنية و 50% للشركة الفرعونيّة لمناجم الذهب، الأمر الذي لا يرتب هذا الاستحواذ أي تأثير على الشركة القائمة بالعمليات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search