الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد تأجيل لمدة عام، موعد إعلان حركة تغييرات رؤساء البنوك 2024 (انفراد)

رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي

رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي

عبد الرحمن المصري

A A

يترقب الكثير من العاملين في القطاع المصرفي، حركة تغييرات رؤساء البنوك 2024، وهو التغيير الذي كان مقررا قبل نحو عام، لكنه تأخر منذ شهر سبتمبر الماضي.

موعد انعقاد الجمعيات العمومية للبنوك العامة

قالت مصادر خاصة في البنك المركزي لـ «الجمهور»، إن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي سوف يعلن حركة تغييرات رؤساء البنوك 2024، نهاية الأسبوع المقبل، على أقصى تقدير.

رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي

وتعقد البنوك العامة جمعياتها العمومية، يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، لمناقشة القوائم المالية ونتائج الأعمال، ليتم اعتمادها وإفادة البنك المركزي بها، ومن ثم يصدر التشكيل الجديد الخاص بـ حركة تغييرات رؤساء البنوك 2024.

تفاصيل حركة تغييرات رؤساء البنوك

ونص قانون البنك المركزي والقطاع المصرفي على أن يتم تشكيل مجالس إدارات البنوك في مصر كل 3 سنوات، ويصدر رئيس الوزراء قرارًا بتشكيل جديد بعد انتهاء الفترة المذكورة.

البنك المركزي المصري

وكان التشكيل الأخير لمجالس إدارات البنوك العامة في مصر، في تاريخ 25 سبتمبر 2020، وهو التشكيل الذي تم العمل به بالنظام القديم قبل التحديثات الأخيرة في إطار العمل المصرفي.

ومن المقرر أن يخرج التشكيل الجديد في حركة تغييرات رؤساء البنوك 2024 للنور، نهاية الأسبوع المقبل، بعد إتمام بنوك عقد الجمعيات العمومية الخاصة بها.

حركة تغييرات رؤساء البنوك 2024

وانفرد «الجمهور» قبل نحو ثلاثة أشهر، بتطبيق معايير الحوكمة في تغييرات رؤساء البنوك 2024، خلال التشكيل الجديد، والذي يقضي بفكرة الفصل بين سلطات مجلس الإدارة غير التنفيذي والمسؤولين التنفيذيين.

كما انفرد الجمهور قبل أكثر من 10 أيام، باختيار محافظ البنك المركزي المصري، كل من، المصرفي الكبير محمد الأتربي، رئيس البنك الأهلي المصري (تنفيذي)، بدلًا من رئاسته مجلس إدارة بنك مصر، والمصرفي البارز هشام عكاشة، رئيس بنك مصر (تنفيذي)، بدلًا  من رئاسته مجلس إدارة البنك الأهلي المصري.

صورة تجمع محمد الأتربي وهشام عكاشة خلال لقاء سابق مع محافظ الجيزة السابق

 

مبادئ الحوكمة في قانون البنك المركزي 2020

ونصت المادة 117 في القانون 194 لسنة 2020 بشأن (الحوكمة في البنوك)على أنه يلتزم كل بنك بوضع سياسة داخلية يلتزم فيها بقواعد الحوكمة والرقابة الداخلية طبقًا للقواعد الصادرة عن مجلس الإدارة.

ونصت المادة 118 من قانون البنك المركزي والقطاع المصرفي رقم 194 لسنة 2020، على أنه يتولى البنك مجلس إدارة يتكون من عدد من الأعضاء من ذوي الخبرات المتنوعة تختارهم الجمعية العامة لمدة 3 سنوات، ويجتمع مجلس الإدارة بصورة دورية بناء على دعوة من رئيسه أو من أغلبية أعضائه، في حين أشارت المادة 120 من القانون نفسه على أنه مع عدم الإخلال بسلطة الجمعية العامة للبنك، يتعين قبل تعيين أي من المسؤولين الرئيسيين الحصول على موافقة المحافظ بما يفيد استيفاء لشروط الجدارة والصلاحية الفنية، وذلك طبقًا للإجراءات التي يحددها مجلس الإدارة، وفي حالة عدم الموافقة يجب أن يكون القرار مسببًا.

التزامات المسؤولين الرئيسيين في البنوك خلال ممارسة أعمالهم

حددت المادة 121 من قانون البنك المركزي والقطاع المصرفي الالتزامات الخاصة بالمسؤولين الرئيسين عن البنوك، خلال ممارسة أعمالهم، وذلك طبقًا للآتي:

  1. الالتزام بأحكام هذا القانون واللوائح والتعليمات الصادرة بناءً عليه.
  2. بذل العناية الواجبة طبقًا للأصول الفنية والمهنية.
  3. التعاون مع البنك المركزي بشفافية ومصداقية.
  4. إبلاغ «المركزي» عن أي مخالفات جسيمة تحدث بالبنك.
  5. التحقق من كفاءة إنجاز الأعمال الواقعة في نطاق مسؤوليات المسؤولين الرئيسيين، طبقًا للقوانين واللوائح والتعليمات المعمول بها.
  6. مراعاة أن يكون تفويض مسؤوليات المسؤولين الرئيسيين عن البنوك، لأشخاص يتوافر لديهم الكفاءة والصلاحية للأعمال المفوضة إليهم، دون إخلاء مسؤوليتهم عن تلك الأعمال.
  7. بذل العناية الواجبة لحماية مصالح العملاء، ومعاملته بطريقة عادلة.
  8. مراعاة الإفصاح والشفافية في إتاحة المعلومات اللازمة للعملاء.
  9. العمل على منع تعارض المصالح.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search