الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

07:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

السفير محمد العرابي يكشف لـ«الجمهور» كيف دفع الشرق الأوسط ثمن هجمات 11 سبتمبر على مدى 23 عاما

هجمات 11 سبتمبر

هجمات 11 سبتمبر

مارسيل أيمن

A A

تحيي الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الذكرى الـ23 لهجمات 11 سبتمبر 2001، والتي تُعد واحد من أهم الأحداث التي شهدها القرن الـ21، والتي كان لها تأثيرًا كبيرًا على العالم بشكل عام، والشرق الأوسط بشكل خاص.

وفي مثل اليوم، منذ 23 عاما، استهدفت قيادات تنظيم القاعدة برجي التجارة العالميين في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما عرف إعلاميًا بأحداث 11 سبتمبر 2011، والتي كانت بداية تحرك أمريكي قوى ضد دول في الشرق الأوسط بدايتها بشن حملة عسكرية ضد أفغانستان وتبعها العراق.

هجمات 11 سبتمبر أدت إلى تغير كبير في مسار العلاقات الدولية

من جانبه قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، إن هجمات 11 سبتمبر تُعد أحد العلامات التي أدت إلى تغير كبير في مسار العلاقات الدولية بين الولايات المتحدة والعديد من الدول. 

هجمات 11 سبتمبر كانت بمثابة بداية مرحلة هامة

وأكد السفير محمد العرابي، خلال تصريحات خاصة لـ موقع «الجمهور»، أن هجمات 11 سبتمبر، كانت بمثابة بداية مرحلة هامة أدت إلى تداعايات خطيرة على كلًا من العراق وأفغانستان والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى دول أخري. 

وأشار السفير «العربي»، إلى أنه حتى الآن لا يزال هذا التغير قائم ومستمر، وذلك بالإضافة إلى التواجد الأمريكي في العديد من البلدان. 

هجمات 11 سبتمبر

الشرق الأوسط دفع ثمن كبير بسبب هذه هجمات 11 سبتمبر

وأوضح وزير الخارجية الأسبق، أن الشرق الأوسط دفع ثمن كبير بسبب هذه هجمات 11 سبتمبر، من خلال التدخل الأمريكي الواسع سواء كان في العراق أو أفغانستان، لافتًا إلى أن تداعيات هذا التدخل لازالت قائمة حتي اللحظة.

كما أكد السفير «العربي»، أن ثمن تلك الهجمات لم يتوقف على التدخل الأمريكي فقط، بل اهتمام دول إقليمية أخرى في الجوار العربي بالتدخل في شؤون المنطقة، وذلك أدى إلى زرع توتر القائم حتي اللحظة. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search