الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

07:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

23 عاما على الهجمات الأعنف بأمريكا، 11 سبتمبر نقطة تحول فارقة في التاريخ

هجمات 11 سبتمبر ــ أرشيفية

هجمات 11 سبتمبر ــ أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

استيقظ الأمريكيون، صباح الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر 2001 على انفجار ضخم، هز أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية، فماذا حدث؟.. قام مجموعة من الرجال بقيادة 4 طائرات مدنية أمريكية، وصدما اثنان منهما برجي مركز التجارة العالمي وأخرى في مبنى وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، فيما تحطمت طائرة رابعة في بنسلفانيا.

وتتسبب هذا الهجوم في مقتل جميع من كان على متن الطائرات، بالإضافة إلى ما يقرب من 3000 شخص على الأرض، أما عن الطائرة الرابعة التي سقطت في بنسلفانيا، فقتل جميع من كان على متنها بعد أن حاول الركاب وطاقمها استعادة السيطرة من المختطفين.

كانت هجمات 11 سبتمبر نقطة تحول فارقة في التاريخ، فقد شكّلت بداية حقبة جديدة، حيث إن العالم قبل 11 سبتمبر لم يعد كما كان بعده.

تنظيم القاعدة يتبنى عملية 11 سبتمبر

مر 23 عاما على تلك الهجمات، التي تبناها تنظيم القاعدة وقتها وأطلق عليها «عملية الطائرات» أو «غزوة منهاتن»، فمنذ هذا الحدث تغيرت حكومات رؤساء دول، واقتلعت أنظمة، لكن لا تزال تداعيات الهجمات حاضرة في أذهان المجتمع بأكمله، لم يتعافى العالم من آثار تلك الهجمات بعد.

تفاصيل يوم 11 سبتمبر 2001

منذ 11 سبتمبر 2001، دخلت منطقة الشرق الأوسط في مرحلة من الدمار والخراب، بعد تحويل مسار أربع طائرات نقل مدني لتصطدم بأهداف محددة، حيث نجحت ثلاث منها في إصابة أهدافها، حيث ضربت وزارة الدفاع الأمريكية وبرجي التجارة في مانهاتن، مما أدى إلى مقتل نحو 3000 شخص وإصابة الآلاف.

الهجمات الأعنف في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية

وتعتبر هذه الهجمات هي الأعنف في التاريخ الحديث وأكبر الأحداث التي شهدتها الولايات المتحدة، حيث لم تتعرض البلاد لمثل هذا النوع من الهجوم، منذ الضربة اليابانية على أسطولها البحري في بيرل هاربر عام 1941.

ماذا بعد 11 سبتمبر 2001؟

في حقبة ما بعد 11 سبتمبر، شنت الولايات المتحدة سلسلة من الحروب في الشرق الأوسط، بدأت بغزو أفغانستان عام 2001، تلتها حرب العراق في 2003، ثم الحروب بالوكالة في دول أخرى، ولا تزال المنطقة تعاني من تداعيات هذه الحروب، حيث يرى مراقبون أن التكلفة الباهظة ستستمر لفترة طويلة قادمة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search