الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير خارجية سوريا يكشف موقف المشاركة في المنتدى «العربي - التركي»

وزير الخارجية السوري والزميل مصطفى عنبر

وزير الخارجية السوري والزميل مصطفى عنبر

مصطفي عنبر

A A

كشف فيصل المقداد، وزير الخارجية بالجمهورية العربية السورية، موقف بلاده من المشاركة في أعمال منتدى التعاون «العربي - التركي»، الذي تستضيفه تركيا شهر أكتوبر المقبل بمدينة إسطنبول.

قال وزير الخارجية السوري، خلال لقاء مفتوح مع عدد من الإعلاميين والصحفيين بمقر سفارة سوريا بالقاهرة، اليوم الأربعاء، إن سوريا لن تشارك في الاجتماع الخامس لوزراء الخارجية في المنتدى العربي التركي، المقرر عقده في مدينة إسطنبول الشهر المقبل.

 

متى تشارك سوريا في المنتدى؟

وأوضح «المقداد»، في رده على سؤال موقع «الجمهور»، حول مشاركة سوريا في المنتدى، أن على تركيا أولا الانسحاب من الشمال السوري، كمقدمة أساسية لعودة الحوار السوري التركي، ومن ثم الجلوس على طاولة مفاوضات لمناقشة القضايا الخلافية بين الجانبين.

 

النقاط الخلافية بين سوريا وتركيا

وحدّد وزير الخارجية السوري، النقاط الخلافية بين سوريا وتركيا في 3 نقاط، النقطة الأولى هي الانسحاب التركي من الأراضي السورية، والنقطة الثانية هي مكافحة الإرهاب، ولكن ليس من وجهة النظر التركية ولكن من منظور أن الأكراد هم فئة من الشعب السوري، ولا يمكن اعتبارهم جميعهم إرهاب، ولكن الإرهاب يكمن في حزب العمال الكردستاني، أما النقطة الثالثة فهي رغبة تركيا في التخلص من اللاجئين السوريين في ظل رغبة المجتمع التركي بعدم وجودهم في تركيا.

وشدد «المقداد»، على ضرورة حصول سوريا على وعد مبدئي من تركيا بالانسحاب الكامل من الأراضي السورية، ومن ثم بدء المفاوضات على النقاط الخلافية بين الجانبين.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search