الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

11 مليون مستفيد، تعرف على موعد زيادة المعاشات 2024 بنسبة 15%

موعد زيادة المعاشات

موعد زيادة المعاشات

محمد الداوي

A A

ينتظر 11 مليون مواطن مصري مستفيد قرارًا بـ زيادة المعاشات 2024، حيث كانت آخر زيادة في المعاشات في شهر مارس الماضي، بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القرار اعتبارًا من 1 مارس 2024 بنسبة 15%.

وتضمن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، عدد من المزايا والتسهيلات للمؤمن عليهم، وجاء أبرز هذه المزايا وفقا لـ  قانون التأمينات الاجتماعية الجديد، استحدث معاشًا إضافيًا قائمًا على الاشتراكات المحددة لمن يرغب في تحسين قيمة المعاش المستحق له، على أن يضاف إلى المعاش الأساسي.

الحصول على معاش إضافي

ونص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على أنه يجوز للمؤمن عليه الذي يزيد أجره عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني أن يطلب الحصول على معاش إضافي من الهيئة مقابل الاشتراك عن الجزء الزائد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني، بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك.

طرق الحصول على معاش إضافي 

وتضمن القانون على أنه يتم إنشاء حساب شخصي في صندوق التأمين الاجتماعي مقابل الحصول على معاش إضافي للمؤمن عليه، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون النظام التأميني المكمل، ونسبة الاشتراكات التي يلتزم بها المؤمن عليه، وشروط وقواعد الانتفاع بهذه المادة.

ونص القانون على أنه يحق المعاش الإضافي في حالة استحقاق المؤمن عليه معاشًا وفقًا لأحكام هذا القانون، ويحسب المعاش الإضافي بقسمة رصيد الحساب الشخصي المشار إليه على دفعة الحياة، ويضاف هذا المعاش إلى المعاش المستحق وفقًا لأحكام هذا القانون، ويدخل هذا المعاش في وعاء حساب زيادة المعاش السنوية.

موعد زيادة المعاشات 2024 بزيادة 15%

وأعلنت التأمينات رفع الحد الأدنى للمعاش ليصبح 1300 جنيه بدلاً من 1105 في شهر يناير الماضي، واصبح  الحد الأقصى للمعاش 10080جنيه بدلا من 8720 جنيه، ومن المتوقع أن تعلن التأمينات عن الزيادة الجديدة في شهر يوليو من عام 2025، بنسبة زيادة 15% وفقًا للقانون.

وطبقاً للقانون يتم صرف تلك الزيادة السنوية في شهر يوليو من كل عام، ولكن قد تتخذ الحكومة بناء على قرارات الرئيس السيسي، إجراءات استثنائية بزيادة صرف الزيادة السنوية لأصحاب المعاشات في الشهور الأولى من عام 2025، إما في شهر مارس او ابريل 2025، مثل ما حدث بالسنوات السابقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search