الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

توجيهات عاجلة من «الإسكان» حول مرافق الأراضي المضافة للمدن الجديدة

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

منار عبد العظيم

A A

ترأس المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، اجتماعًا لمتابعة عمل الوحدات الفرعية المعنية بسياسات التعامل مع الأراضي المضافة للمدن الجديدة.

وجاء الاجتماع في إطار تنفيذ توجيهات المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والذي يهدف إلى تسريع إنهاء طلبات التقنين وتنفيذ أعمال المرافق بالأراضي المضافة وتعظيم الاستفادة منها.

حضر الاجتماع الدكتور أحمد عمارة، مقرر الوحدة ومعاون المشرف على مكتب الوزير، إلى جانب ممثلين من أجهزة مدن 6 أكتوبر، الشيخ زايد، سفينكس، وأكتوبر الجديدة.

وخلال الاجتماع، ناقش المهندس أمين غنيم عددًا من القضايا المتعلقة بتوفيق الأوضاع للأراضي المضافة، مشددًا على أهمية تحديد مواعيد محددة لجميع القضايا المطروحة وسرعة توقيع واعتماد المحاضر اللازمة لإنهاء إجراءات توفيق الأوضاع لكافة الطلبات.

متابعة تحصيل الحصة العينية والنقدية

وجه «غنيم» بضرورة متابعة تحصيل الحصة العينية والنقدية الخاصة بالهيئة واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لاستيفاء حقوق الهيئة، مؤكدًا على ضرورة إنهاء ملف توفيق الأوضاع في أقرب وقت ووضع حلول عاجلة لتسهيل استكمال إجراءات توفيق الأوضاع.

وفي سياق متصل، عقد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا مع شركاء التنمية، ممثلين في مركز تميز بحوث المياه بجامعة عين شمس، لمتابعة مشروع CIRQUA ضمن برنامج بريما الممول من الاتحاد الأوروبي. 

ويحمل المشروع عنوان "نهج متكامل لتعزيز كفاءة إعادة استخدام المياه والتربة المستدامة"، ويهدف إلى مناقشة سبل تطبيق الأساليب الجديدة والمبتكرة في معالجة مياه الصرف الصحي.

وشارك في الاجتماع الدكتور محمد حسن مصطفى، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، والدكتورة هدى سوسة، مدير مركز تميز بحوث المياه بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، بالإضافة إلى فريق عمل المشروع من دول اليونان، تونس، المغرب، قبرص، ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، وتركيا.

 تحديات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي

افتتح الدكتور سيد إسماعيل الاجتماع بالترحيب بالحضور، مؤكدًا أهمية تعزيز الابتكارات الحديثة لمواجهة تحديات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي. 

وأكد على ضرورة مواكبة التحركات العالمية في هذا المجال، خصوصًا من خلال تطبيق الأدوات والتقنيات الحديثة لإدارة قطاع المرافق في مصر، وذلك في إطار التنمية المستدامة.

 وقدم فريق عمل المشروع عرضًا تفصيليًا حول كيفية وضع آلية ونهج متكامل لتعزيز كفاءة إعادة استخدام المياه والتربة. وأكد الدكتور إسماعيل على أهمية استخدام التكنولوجيات منخفضة التكاليف في المناطق الريفية، خاصة من خلال مشروعات مبادرة "حياة كريمة"، مما يعكس اهتمام الدولة المصرية بالابتكارات التي تساهم في تحسين نسبة تغطية الصرف الصحي في المناطق الريفية.

بدوره، أكد الدكتور محمد حسن مصطفى على أهمية دور الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك في دعم نظم منخفضة التكاليف لرفع نسبة التغطية بالصرف الصحي، خاصة في المناطق الريفية.

من جانبه، عبّر الدكتور سبيروس نوتوجيس، مدير المشروع من جامعة Democritus University of Thrace في اليونان، عن سعادته بالتعاون مع الجانب المصري في تنفيذ المشروع. وأكد أن هذه الخطوة تمثل بداية لتعميم التكنولوجيا الحديثة في محطات معالجة الصرف الصحي بمصر، مما يعزز الجهود الرامية لتحسين البنية التحتية في القرى المصرية.

وأوضحت الدكتورة هدى سوسة أن تطبيق التكنولوجيا منخفضة التكاليف يمثل إضافة قيمة للبحث والتطبيق في معالجة مياه الصرف الصحي. وأكدت أن هذه التكنولوجيا ستساهم في تغطية المناطق الريفية التي لا تصل إليها مشروعات مبادرة "حياة كريمة"، مما يعكس التزام الجهات التنفيذية، وعلى رأسها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بإيجاد حلول مستدامة وصديقة للبيئة في نظم معالجة الصرف الصحي في مصر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search