السبت، 05 أكتوبر 2024

06:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

4 أحكام بإعدامه .. مفاجأة في أوراق سفاح الجيزة أخرت تسليمه لعشماوي

سفاح الجيزة بالبدلة الحمراء

سفاح الجيزة بالبدلة الحمراء

سامي جاد الحق

A A

لا يزال "قذافي فراج"، الملقب بـ "سفاح الجيزة"، يشغل الرأي العام كله حتى الآن، بعدما صدر في حقه 4 أحكام بإعدامه بعدما أثبتت التحقيقات ارتكابه أربع جرائم قتل بحق أبرياء في مناطق متفرقة، إلا إن السؤال الذي يردده المتابعون بكثرة الآن، هو "لماذا لم يتم تنفيذ حكم إعدامه حتى الآن؟.

ولمعرفة الرأي القانوني في القضية، قال المستشار عمرو عبد السلام، المحامي لدى محكمة الجنايات، أنه بالنسبة لأحكام الإعدام فهي لا تنفذ بحق المتهم بعد صدورها من محكمة الجنايات الا بعد الفصل فيها من قبل محكمة النقض، وهو آخر اجراء قضائي للمتهم، عدها يتم الفصل إما بالتنفيذ أو إعادة المحاكمة.

وبخصوص أحكام الإعدام فقال عبد السلام أنها تصدر من محكمة الجنايات، بعدها محامي المتهم، يقدم طعنا عليها في محكمة النقض للفصل فيه، وهي التي تحدد ما اذا كان الحكم الصادر بحق المتهم، جاء وفقا لصحيح القانون، أم صدر به "عوار قانوني"، وفي الحالة الأخيرة يتم اعادة المحاكمة من جديد.

ولفت "عمرو عبد السلام"، الى أنه طالما الأحكام الأولية منظورة أمام محكمة النقض، فالأحكام الصادرة بالإعدام "نهائية"، لكنها ليست باتة، وهذا يتطلب من "محكمة النقض" الفصل في الطعون المقدمة، وفي حالة رفض الطعن فالحكم يكون باتا، ويتم عرضه على رئيس الجمهورية للتنفيذ.

وأشار المستشار "عمرو عبد السلام"، الى أن المتهم طالما ارتكب اكثر من واقعة قتل، فهو يحاكم عن كل واقعة ارتكبها، واذا صدر عن كل واقعة منهم حكما بالإعدام، فمن الوارد أن يصدر ضده أكثر من حكم مثلما حدث مع "قذافي فراج" الملقب بسفاح الجيزة.

وكشف عبد السلام الى أنه في انتظار الانتهاء من محاكمته في كافة وقائع القتل المتهم فيها، ثم ينفذ ضده حكم الإعدام الأول.

وفي ذات السياق، قال "وليد عبد الحميد"، المحامي بالنقض، أنه لابد من فصل محكمة النقض في الطعون المقدمة على الأحكام الصادرة بحق "سفاح الجيزة"، من خلال "حكم نهائي بات"، لافتا الى أنه غير ذلك، لا يكون الحكم قابلا للنفاذ.

وأكد "عبد الحميد" الى انه بخصوص تنفيذ أحكام الإعدام في القضايا العسكرية، يتطلب أيضا وفقا لنص الدستور تصديق رئيس الجمهورية عليها.

قتل زوجته مع سبق الإصرار والترصد

كانت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار أحمد علي يونس، قد أصدرت حكما بإعدام قذافي فرج لقتله زوجته فاطمة زكريا مع سبق الإصرار والترصد، وقبلها كان قد صدر ضده 3 أحكام بالإعدام منهم واحدا أصبح نهائيا وفي انتظار تصديق رئيس الجمهورية عليه.

قتل صديقه بعد الاستيلاء على نقوده

وفي 24 مارس سنة 2021 صدر بحق سفاح الجيزة أول حكم بإعدامه م محكمة الجنايات برئاسة المستشار عماد عطية، بعدما أثبتت التحقيقات قتله المهندس رضا حميد، الذي كان يعمل في الخارج، وبسبب الشراكة المالية التي كانت بينهما قرر المتهم الانتقام منه كي يهرب من رد أمواله التي استولى عليها، بعدها انتحل المتهم شخصيته وتعامل مع المواطنين على أنه المهندس رضا حميد بعدما استقر في الإسكندرية.

قتل نادين ودفنها في الشقة

وفي 27 مارس سنة 2021، صدر ثاني حكما بإعدام المتهم قذافي فراج بعدما أثبتت التحقيقات قيامه بقتل شقيقة زوجته وتدعى "نادين زكريا، بعدما ارتبط بها بعلاقة عاطفية، وعندما رأى شقيقتها قرر الارتباط بها وانتقم من نادين ودفنها في شقة سكنية استأجرها لتنفيذ جريمته.

قتل ياسمين وخنقها في الاسكندرية

وفي 5 أبريل عام 2021 صدر بحق سفاح الجيزة الحكم الرابع بإعدامه من محكمة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار جمال جمعة، بعدما أكدت التحقيقات قتله المجني عليها "ياسمين"، التي تعرف عليها هناك، واستولى منها على مبلغ 47 ألف جنيه، وعندما طالبته الفتاة برد المبلغ، قرر قتلها فاستدرجها للمخزن الخاص به وبداخله قام بخنقها ودفنها في المكان.

search