الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأحمر لتنشيط الدورة الدموية، استشاري نفسي يكشف دلالات الألوان الصحية

ألوان ـ أرشيفية

ألوان ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

أحياناً  تشعر بالسعادة والاسترخاء عند جلوسك في حجرة مدهونة باللون الأزرق، وعلى النقيض تشعر بالقلق عند وجودك في غرفة لونها حمراء، مما لاشك فيه أن اللون له تأثير بالإيجاب أو بالسلب على حالتنا المزاجية.

قال الدكتور محمد فريد، استشاري الطب النفسي، إن اللون أداة اتصال قوية بين الإنسان والمشاعر، حيث أن الآليات الفسيولوجية لرؤية الألوان، قد فهمت جيدًا منذ القرن الماضي، ولكن اكتشاف تأثيرات غير بصرية للألوان، ذلك ما لم يحدث إلا في العقدين الماضيين فقط.

وأضاق استشاري الطب النفسي خلال تصريحات لـموقع “الجمهور”،  أن الأذن تمدنا بالإحساس بالتوازن إلى جانب السمع، فإن العين تؤدي أيضاً وظيفتين مختلفتين، هما: الخلايا الحساسة للضوء المسماة بـ (المخاريط – cones) في الشبكية، فترسل الإشارات الكهربية الكيميائية إلى منطقة في الدماغ، وتسمى القشرة المخية البصرية، إذ تتكون الصور التي نراها، والوظيفة الأخرى هي خلايا العقدة العصبية (retinal ganglion cells) التي ترسل إشاراتٍ إلى منطقةٍ مركزيةٍ بالدماغ تسمى تحت المهاد، وهي لا تلعب دورًا في تكوين الصور.

التأثيرات النفسية للألوان

وتابع: الألوان الدافئة مثل الأحمر، البرتقالي، الأصفر، تزيد من الشعور بالدفء والراحة، ومن الممكن إن زادت أن تشعرك بالغضب والعداء، كما أن الألوان الباردة مثل الأزرق، الأرجواني، الأخضر، تشعرك بالهدوء ولكنها تحفز مشاعر الحزن.

 

دلالات صحية ترتبط بالألوان

ـ  الأحمر: يستخدم لتنشيط الجسم والعقل وزيادة الدورة الدموية.

ـ  الأصفر: يستخدم لتحفيز الأعصاب وتنقية الجسم.

ـ  البرتقالي: يستخدم لمشاكل الرئتين وزيادة مستويات الطاقة.

ـ  الأزرق: يستخدم لتهدئة الأمراض وعلاج الألم.

ـ  النيلي: يستخدم لتخفيف مشاكل الجلد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search