الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد القبض على سعد الصغير،

في الطب والترفيه، الماريجوانا تتحول لتجارة عالمية بالمليارات سنويا

الماريجوانا في الطب والترفيه

الماريجوانا في الطب والترفيه

الزهراء علام

A A

الماريجوانا، يزداد استخدام محركات البحث لمعرفة الماريجوانا وذلك بعدما ألقت سلطات مطار القاهرة الدولي القبض على المطرب سعد الصغير أثناء عودته من الولايات المتحدة صباح اليوم بسبب حيازته لـ12 سيجارة الكترونية بها زيت الماريجوانا المُدرج ضمن جداول المواد المخدرة. 

في السطور التالية، سنستعرض أهم المعلومات عن الماريجوانا، وتأثيرها والقوانين المتعلقة بها في مصر وبعض الدول الأخرى..

ما هي الماريجوانا وما تأثيرها؟

الماريجوانا، تُعرف أيضًا بالقنب الهندي، تعتبر الماريجوانا مادة ذات تأثير نفسي، وتستخدم لأغراض طبية وترفيهية في بعض الدول، تُدخن وتُستخدم في الأطعمة والمشروبات والعلاج.

وتعد تايلاند أشهر من استخدم الماريجوانا في وصفات الطعام حيث استخدمت أوراقها قديما في المطبخ التايلاندي كنوع من التوابل.

المكونات الأساسية للماريجوانا 

تحتوي الماريجوانا على مركبات كيميائية تعرف باسم الكانابينويدات، وأبرزها الـ THC مركب رباعي هيدروكانابينول وهو المركب الرئيسي المسؤول عن التأثيرات النفسية للماريجوانا، يتفاعل مع مستقبلات الدماغ، مما يؤدي إلى الشعور بالنشوة وتغيرات في الإدراك

المكونات الأساسية للماريجوانا 

ومركب CBD “كانابيديول”، له تأثيرات أقل على العقل، ويستخدم عادة لأغراض طبية مثل تقليل الألم والقلق.

تأثير الماريجوانا على الصحة

في بعض الحالات الطبية، يُستخدم زيت الماريجوانا لعلاج الألم المزمن، اضطرابات النوم، والغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي من الأمراض السرطانية، وعلى صعيد آخر من بين الآثار الجانبية المحتملة للماريجوانا، يمكن أن تشمل اضطرابات الذاكرة، التغيرات في المزاج، والمشاكل التنفسية إذا تم تدخينها.

تأثير الماريجوانا على الصحة 

من الممكن أن يؤدي تدخين الماريجوانا إلى مشاكل مشابهة لتلك الناتجة عن تدخين السجائر مما يسبب مشاكل حادة في الجهاز التنفسي حال الافراط في تدخينها

الماريجوانا في البرازيل سبب دخول الآلاف للسجون

كانت المحكمة العليا في البرازيل قررت بإلغاء تجريم حيازة الماريجوانا بكميات صغيرة حال استخدامها لأغراض ترفيه شخصية، وبذلك لن تعتبر حيازة كميات صغيرة من الماريجوانا في البرازيل جريمة تخضع لأي عواقب قانونية.

جاء قرار المحكمة العليا في البرازيل كخطوة من الممكن أن تساعد الدولة في تقليل عدد السجناء، حيث يبلغ عدد سكان البرازيل نحو 210 ملايين نسمة، منهم نحو 840 ألف سجين، أكثرهم يواجه تهم حيازة كميات صغيرة من المخدرات ومنها الماريجوانا.

الماريجوانا في أمريكا

صنفت الماريجوانا في أمريكا لأكثر من 50 عامًا، على أنها مادة مخدرة تخضع لقوانين قاسية ويمنع تداولها لأي غرض، إذ أدرجت في الجدول الأول للمخدرات مثلها مثل الهيروين.

لتقرر وزارة العدل الأمريكية تقديم توصيات تطالب فيها بإعادة جدولة الماريجوانا ودرجها لرقابة الجدول الثالث، وهو تصنيف تشترك فيه العقاقير الطبية مثل الكيتامين والتايلينول مع الكوديين.

تجارة الماريجوانا عنصر جديد يحقق مليارات الأرباح

بدأت صناعة الماريجوانا في الازدهار بشكل ملحوظ منذ أول عملية بيع للماريجوانا بعد أن خصصت للتداول بين البالغين في كولورادو عام 2014، حيث تحولت إلى قطاع يقدر قيمته بمليارات الدولارات، 

ووفقا لتقديرات نشرة MJBiz وهي نشرة تجارية لصناعة الماريجوانا، فمن المتوقع ان تحقق مستوصفات الماريجوانا ومحلات البيع بالتجزئة المرخصة مبيعات تصل إلى 32.1 مليار دولار مع نهاية العام الجاري.

جذب الاقبال على الماريجوانا، اهتمام الشركات متعددة الجنسيات من مجالات تعمل بالكحول والزراعة والأدوية والتبغ، وعلى مدار العقد الماضي، شهدت الماريجوانا تغييرات كبيرة في كيفية تصوره من قبل الجمهور والسياسيين.

24 ولاية أمريكية تشرع في استخدام الماريجوانا 

وفقاً لبيانات المؤتمر الوطني للهيئات التشريعية للولايات، قامت 24 ولاية وإقليمين بالإضافة إلى العاصمة بتشريع استخدام الماريجوانا لأغراض الترفيه للبالغين، بينما تسمح 38 ولاية بالاستخدام الطبي لمنتجات الماريجوانا.

الماريجوانا في تايلاند من المطبخ للطب 

بالرغم من الاستخدام القديم الماريجوانا في تايلاند في العديد من الوصفات الطبية والغذائية، إلا أنها منعت استخدامها لمدة استمرت 60 عاما، لتقرر تشريع إعادة الاستخدام الطبي للماريجوانا في عام 2018، تلتها تشريعات تسمح بالاستخدام الترفيهي في عام 2022.

قررت الحكومة التايلاندية السابقة بقيادة حزب بهومجايثاي المؤيد للتشريع، في بونيو 2022 إزالة الماريجوانا من قائمة المخدرات المحظورة، لدرجة ظهور عشرات الآلاف من متاجر الماريجوانا، 

وتشير التوقعات الاقتصادية إلى أن أرباح صناعة الماريجوانا، ستصل إلى 1.2 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، كما توسعت الصناعة لتشمل الآلاف من المستوصفات فضلاً عن المنتجعات الصحية والمطاعم والمهرجانات.

قوانين الماريجوانا في مصر

تعتبر الماريجوانا في جمهورية مصر العربية، من المواد المخدرة غير المرخصة، وتندرج ضمن جداول المواد المحظورة، وتخضع لقوانين مكافحة المخدرات التي تفرض عقوبات شديدة على حيازة أو استخدام المواد المخدرة سواء للاتجار او التعاطي.

يمكن أن يواجه الأفراد الذين يُضبطون وهم يحملون الماريجوانا في مصر عقوبات تتراوح بين الغرامات المالية والسجن، حسب الكمية والظروف، تشمل القوانين أيضًا تهريب أو بيع المواد المخدرة، وهو ما قد يترتب عليه عقوبات أشد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search