الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محلل سياسي جزائري يكشف لـ"الجمهور" ماذا ينتظر الرئيس عبدالمجيد تبون بعد فوزه بالرئاسة؟

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

مارسيل أيمن

A A

بعد نجاح الرئيس عبد المجيد تبون، في الانتخابات الرئاسية الجزائرية باكتساح على منافسيه، يسأل الكثير عن انعكاسات نتائج الانتخابات، وعن ماذا ينتظر الرئيس عبدالمجيد تبون بعد فوزه بالرئاسة؟.

عبد المجيد تبون يواجه البطالة بعد فوزه بولاية ثانية لرئاسة الجزائر

وعلى إثر هذا، قال محمد سي بشير، المحلل السياسي والباحث الجزائري، إن بعد فوز الرئيس عبد المجيد تبون بولاية ثانية جديدة، ينتظره الكثير من التحديات منها الاجتماعي والساسي والاقتصادي، حيث تعاني الجزائر من بعض القصور في بعض السياسات العامة، منها: ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب، والتضخم، بالإضافة إلى تحدي الأمن الغذائي الذي شهدته فترة الحكم الأولى للرئيس «تبون». 

الشارع الجزائري

 

إعادة تشكيل النخبة الجزائرية أبرز تحديات تنتظر «تبون»

وأوضح محمد سي بشير المحلل السياسي والباحث الجزائري، في تصريحات خاصة لـ«الجمهور الإخباري»، أن هناك العديد من التحديات تنتظر الرئيس «تبون»، لافتًا إلى أنه على المستوى السياسي، هناك تحدي إعادة تشكيل النخبة السياسية، وإعادة بناء منظومة الأحزاب بعيدًا عن تدخل المالي في السياسية أو كما تم تسميته بمشروع «أخلقه الحياة السياسية».

توسيع قاعدة المشاركة السياسية للمرأة الجزائرية

أما على المستوى الاجتماعي ذكر المحلل السياسي الجزائري، أن هناك تنظيم للمجتمع المدني وهناك إصلاح للمنظومة التربوية، إضافة إلى توسيع قاعدة المشاركة السياسية للنساء.

مراجعة السياسات الجزائرية مع شمال المتوسط والاتفاقية الأوربية

وعلى المستوى الاستراتيجي، هناك تحديات، أبرزها مراجعة اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي و بناء منظومة علاقات متوازنة مع الشركاء في الضفة الشمالية المتوسط. 

وقال «سي بشير»، إن الرئيس «تبون» ينتظر تحدي الاستقرار في الجوارين الغربي خاصة ليبيا، والساحلي الصحراوي نحو الجنوب، حيث العلاقات غير مستقرة مع مالي.

 

بريكس والعلاقات مع روسيا والصين دون دعم مالي ضد الجزائر

وأكد المحلل السياسي الجزائري، أن هناك تحدي على المستوى الدولي، وهو اسماع صوت الجزائر في المحافل والمنظمات الدولية، و محاولة الانضمام إلى تلك المنظمات التي تخدم المصالح الجزائرية، وذلك على غرار انضمامها مؤخرًا إلى مجموعة «البريكس»، في محاولة لتحييد الروس عن مالي التي شاهدت ازداد وتيرة المعارك مع الازواد و اقتربت من الحدود الجنوبية الجزائر.

وأشار «بشير»، إلى أن هناك تحدي آخر و هو تجسيد التوازن بين القوى العظمة بعلاقات جيدة مع الصين و روسيا مع الاحتفاظ بهامش علاقات مستقرة مع الغرب.

وقد أسفرت نتائج الانتخابات المؤقتة عن فوز الرئيس« تبون» بنسبة تصويت بلغت 94.56% من الأصوات بعدد أصوات بلغ 5 ملايين صوت. 

بينما حصد المرشح الثاني عبد العالي حساني شريف 178 ألف صوت، ما يمثل نسبة 3.17%، كما حصل يوسف أوشيش على 122 ألف صوت ما يمثل 2.16%. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search