الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل تستفيد سوق السيارات من انضمام مصر لـ«بريكس»؟

ارشيفية

ارشيفية

ماجد مجدى

A A

«سيارة لكل مواطن» يأمل الكثير من المصريين حدوث طفرة كبيرة في سوق السيارات وانخفاض أسعارها، خلال الفترة المقبلة بعد إعلان انضمام مصر لمجموعة بريكس.

يتوقع العديد من المختصين في صناعة السيارات أن يساهم انضمام مصر لمجموعة «بريكس» في انخفاض أسعار السيارات في السوق المصري، وذلك عن طريق تقليل هيمنة الدولار على التجارة بين دول المجموعة، مما سيؤدي إلى انخفاض قيمة الدولار أمام العملات المحليةوبالتالي انخفاض أسعار السيارات فى السوق المصرية.

كما من المتوقع أن يسهّل الانضمام إلى «بريكس» تدبير العملة المحلية اللازمة لاستيراد السيارات من الدول الأعضاء، مما سيؤدي إلى انخفاض تكلفة الاستيراد وزيادة حجم التجارة بين مصر ودول بريكس، وزيادة المعروض من السيارات في السوق المصرية.

وفى سياق نفسه، أكد خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات أن بوجود مصر داخلة الكتلة الاقتصادي «بريكس» له تأثير إيجابي على السيارات، حيث تتنوع أنواع السيارت فى مصر، مضيفا أن المشكلة لدى مصر أن التعاملات تتم بالعملات الأجنبية وترتبط «بريكس»بالدولار في التعاملات في قطاع السيارات، مما يؤثرا سلبا على قلة عدد السيارات فى مصر.

وأضاف سعد في تصريح خاص لـ«الجمهور»، أنه عندما يقل الضغط على العملة سوف تقل أسعار السيارات بشكل كبير وتتواجد بأنواع مختلقة ومتعددة، متابعًا: أن مصر تستفيد من الانضمام إلى المجموعة بشكل كبير، وتحديدًا من دولة الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم، التي يتجاوز استيراد مصر من السيارات منها 45%.

واستطرد أمين عام رابطة مصنعي السيارات، أن التعامل في مصر سوف يكون بعملة محددة أو عملات محلية، ناصحا بوجود منتج محلى تستطيع الدولة أن تنتج السلع وبناء عليه تتبادل سلع مختلفة مع هذه الدول.

search