الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذ علوم سياسية: أمريكا اتبعت نهج "من ليس معنا فهو ضدنا" بعد أحداث 11 سبتمبر

أحداث 11 سبتمبر

أحداث 11 سبتمبر

أحمد محمود

A A

حاولت الولايات المتحدة الأمريكية توظيف أحداث 11 سبتمبر 2001، لتحقيق مصالحها في الشرق الأوسط، وكانت بداية لفوضى عارمة تسببت في تزايد الإرهاب في المنطقة بعد التدخل الأمريكي خاصة بغزو أفغانستان والعراق.

في هذا السياق يؤكد الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن أحداث 11 سبتمبر أثّرت على العالم والشرق الأوسط جزء منه، خاصة أن الولايات المتحدة الأمريكية خرجت لتحارب العالم كله تحت مسمى "من ليس معنا فهو ضدنا".

وأضاف "فهمى"، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن الولايات المتحدة أرّخت لفكرة الإرهاب ليس في العراق، ولكن في مناطق متعددة في العالم وثبت بعد ذلك أن هناك مزاعم أمريكية كبرى لم تحققها بصورة أو بأخرى، موضحا أن العالم بعد 11 سبتمبر هو عالم يقوم على التغيير و"شيطنة" العالم العربي والإسلامي وبناء أفكار ورؤية ومشروعات وأراء لهدم العالم العربي بكل ما فيه.

وأشار إلى أن الإدارات الأمريكية تباعا تبنت نهج العدائية والتصعيد في المواجهة ضد ما يقف أمام مصالح الأمريكية ولهذا الولايات المتحدة نجحت بمهارة في تقسيم العالم وفي فرض الهيمنة الأمريكية تحت شعار من لم يعمل للمصالح الأمريكية ويرتبط بها فهو عدو للسياسات الأمريكية وضدها .

قصة الهمسة المرعبة عن هجمات 11 سبتمبر بواشنطن ونيويورك
 أحداث 11 سبتمبر

الجيوش الأمريكية خرجت لتحارب العالم بعد أحداث 11 سبتمبر

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الجيوش الأمريكية خرجت لتحارب العالم ونشرت الإرهاب ولم يكن العكس لأنها ساهمت بطبيعة الحال في مواجهات مع تنظيم القاعدة الذي أصبح له نسخ متعددة في العالم، وهي نسخ عديدة وخرجت تنظيمات أخرى كـ “داعش” ونسخه في الشرق الأوسط وخارجه، مما أدى إلى الدخول في صدامات وحروب وصراعات ونجحت الولايات المتحدة في مواجهة القاعدة.

وتابع: "بعد كل هذه السنوات لم تقف الإدارة الأمريكية بمواجهة مع العالم لكن بطبيعة الحال جزء منها يرتبط بالسياسات الاستراتيجية والمواجهة التي شنتها في مختلف دول العالم، والسياسة الأمريكية نجحت في مواجهة كل هذه الاضطرابات لكنها ساهمت في تطوير المواجهات بصورة أو بأخرى، وجزء مما جرى هو المواجهة الإقليمية والدولية التي عانى منها العالم فيما بعد ذلك ودخل في حروب مع داعش ونسخها في عدد من الدول ".

وأضاف طارق فهمى: "11 سبتمبر وإلى اليوم لم تحدث أحداث مشابهة لها، لكنها صدرت الإرهاب للعالم في بقع كثيرة، وحمت الأمة الأمريكية نفسها واستخدمت أساليب الرقابة والمتابعة حتى على المواطن الأمريكي نفسه في الداخل لكنها لم تنجح في مواجهة وتحرير العالم من براثن الإرهاب الذي ما زال موجودا وتعايشت الولايات المتحدة حتى الآن مع تهديدات ومخاطر وتحديات تنظيمي القاعدة وداعش بهذه الصورة ولم تنت الأحداث بصورة أو بأخرى".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search