الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير يحذر من مكاسب الأموال الساخنة على حساب الجنيه

هاني توفيق الخبير الاقتصادي

هاني توفيق الخبير الاقتصادي

عبد الرحمن المصري

A A

حذر هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، من خطورة اللجوء إلى عدم اتباع سياسة مرنة في سعر الصرف بمصر، أو اللجوء إلى التقوية «الاصطناعية» للعملة المحلية في مواجهة العملات الأجنبية.

تحذيرات الخبير الاقتصادي من التخلي عن مرونة سعر الصرف

وأشار توفيق، إلى أن ذلك يؤدي إلى الخسارة التدريجية، لقدراتنا التنافسية التصديرية مع الشركاء التجاريين لمصر، فضلًا عن منح الأموال الساخنة أرباحًا تصل خلال الوقت الراهن لأكثر من 20% على الدولار، دون تحميلها خسارة بسيطة في سعر العملة.

وأضاف توفيق، أن ذلك سوف يؤدي إلى تشجيع الأموال الساخنة على الهرب بعيدًا عن السوق المصرية في أقرب فرصة، بأرباح فوق العادة «كالعادة».

استمرارية الاستثمارات المباشرة ضرورة لانعاش الاقتصاد المصري

وأضاف توفيق، أن صفقة رأس الحكمة، وعدد من الصفقات الأخرى، أدت لتحسين السيولة الدولارية، قائلا: إن ذلك سيكون بصفة مؤقتة وغير مستدامة.

وأطلق الخبير الاقتصادي، على الصفقات الأخيرة مسمى: «المرض الهولندي»، ما يستدعي عدم افتراض استمراريتها مستقبلًا.

وأضاف توفيق، إنه يجب البدء فورًا في الإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري، لتحفيز الاستثمار الأجنبي والمصري المباشر والحقيقي.

وأشار إلى أن الإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري، سوف يؤدي إلى زيادة التشغيل والإنتاج والتصدير، فضلًا عن تحويل الأموال الساخنة غير المستقرة وقصيرة الأجل بطبيعتها إلى استثمارات مباشرة دائمة طويلة الأجل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search