الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أيهما الخيار الأفضل السيارات الكهربائية أم الوقود؟

سيارات

سيارات

ماجد مجدى

A A

فى ظل الانتشار السريع لسيارات الكهرباء وزيادة الإقبال على شرائها، بعد أن نالت إعجاب الكثيرين لتوافر الإمكانات الحديثة بها، إلا أن كثيرون ما يزالون يرون أنه من المبكر الوثوق بها والاعتماد عليها.

ويزداد تساؤل المستهلكين عن الخيار الأفضل هل هي السيارات الكهربائية أم التي تعمل بالوقود، لذلك يستعرض «الجمهور» مميزات وعيوب كلا منهما، في السطور التالية.

مميزات سيارات الوقود

تمتاز سيارات الوقود التقليدية عن الكهربائية الحديثة بتوافر محطات الوقود بكثر وإمكانية تزويدها في أي محطة بمنتهى السهولة وفي أسرع وقت، حيث تستخدم الأخيرة البنزين أو السولار أو الغاز لتشغيل السيارة، ويعمل هذا النوع عن طريق محرك احتراق داخلي لحرق الوقود بداخل المحرك؛ ليمنح القوة اللازمة لدفع السيارة.

على عكس الميزة السابقة، يجب شحن السيارات الكهربائية بصفة دورية للحصول على الطاقة اللازمة لتحريكها، كما تتميز سيارات الوقود بسرعتها الفائقة، وسهولة صيانتها في الورش الفنية المتخصصة على عكس سيارات الكهرباء التى ما زالت لا تمتلك محطات كثيرة، وأيضا ورش صيانة السيارات الكهربية لم تنتشر بعد.

تمتاز سيارات الوقود بأسعارها المنخفضة مقارنة بالكهربائية، بالإضافة إلى أن طاقة البنزين أعلى كفاءة من البطاريات الكهربائية.

عيوب سيارات الوقود

تتمثل أبرز عيوب السيارات التي تعمل بالوقود في: «التأثير السلبي على البيئة الناتج من احتراق الوقود فى السيارات، واستنزاف الموارد الطبيعية مما يؤثر على التنمية المستدامة».

مميزات السيارات الكهربائية

يتمثل أحد أهم مميزات السيارات الكهربائية في أنها تحد من تلوث البيئة والاحتباس الحراري، حيث تقلل من الانبعاثات الكربونية وأيضا تحافظ على الموارد البترولية للأجيال القادمة.

تعد تكلفة السيارات الكهربائية أقل لنحو 1.6 كم مقارنة بسيارات الوقود، كما أن محرك السيارة أقل حجما مما يجعلها أخف وزنا، ولا تحتوي على مكونات السيارات القديمة مثل فلتر البنزين والزيت وهكذا.

السيارات الكهربائية أقل في الضوضاء فهي هادئة مقارنة بالسيارات العادية؛ وهذا بفضل محركاتها.

توفر السيارات الكهربائية المال، وعلى الرغم من أن المركبات الكهربائية هي أكثر تكلفة للشراء، وإذا كنت تقود «هوندا سيفيك» لمسافة 24 ألف كم في السنة لمدة خمس سنوات، فتكلفة الوقود يمكن أن تصل إلى 400 جنيهًا لنفس المسافة التي تقطعها سيارة «نيسان ليف» كهربائية، ولكن بتكلفة فقط 3000 جنيهًا.

عيوب السيارات الكهربائية

عيوب السيارات الكهربائية أكثر من مثيلتها التي تعمل بالوقود، حيث تعد أعلى ثمنا منها، فضلًا عن ارتفاع ثمن الصيانة وقلة توفر قطع الغيار، ولا يزال نطاق تغطية محطات السيارات الكهربائية ضيق، بالإضافة إلى أن السيارات الكهربائية تستغرق مدة طويلة في ملئ البطارية.

كما أن حاجة السيارات الكهربائية للشحن الخارجي بشكل مستمر، حيث تتحكم نسبة الشحن بالمسافة التي تستطيع أن تقطعها السيارة الكهربائية، حيث يمكن للسيارة الكهربائية أن تقطع مسافة تتراوح بين 120 و400 كيلومتر في حالة الشحن الكامل للبطارية وهذه مسافة ليست بالكبيرة بالنسبة إلى مدى الشحن.

search