الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

يبدأ من الفراعنة، خبير آثار يكشف سر الكحل وفوائده عند المصريين

الكحل الفرعوني ـ أرشيفية

الكحل الفرعوني ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

استخدم المصري القديم كل ما يحيط به من عناصر البيئة لكي يعبر عن حبه للتجميل وصنعه لمواد التجميل والنظافة من استخدام أدوات الطعام الصحية وأدوات التجميل المختلفة، وأن صنع مواد وأدوات التجميل كان لها رمزية دنيوية ودينية وجنائزية، وكان للمرأة في مصر القديمة السبق في معرفة جميع صيحات الموضة الحديثة.

ومن بين مواد التجميل التي استخدمها المصريون القدماء “الكحل الفرعوني”، فهو من أقدم مواد التجميل في آثار الحضارات القديمة، حيث اخترع القدماء المصريون الكحل في 3500 – 4000 قبل الميلاد وظهرت بالآثار المصرية عيون الإلهة رع محددة بشكل مذهل، كما استخدم لتزيين عيون الفراعنة.

وأضاف خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار خلال تصريحات لـ “الجمهور”، أنه يتم خلط السخام مع معدن يسمى غالينا لصناعة الكحل، كما يحوي أيضاً أكسيد النحاس والسيليكون والتلك وبودرة قشور اللوز ودهون بعض الحيوانات مثل البقر.

فوائد الكحل

وتابع: من فوائد الكحل أنه يُقوي البصر ويدفع الحسد، وإبعاد المرض، وكان ذلك منتشرًا في جو مثل مصر لكثرة الرمال وشدة الحرارة بها.
كما كان للكحل فائدة تجميلية، فهو يجعل العيون تظهر أكثر حجمًا وأكثر بريقًا، والخط الداكن حول العين يمنع تأثير وهج الشمس ودخل الكحل في الوصفات الطبيعية لعلاج أمراض العين.

وهناك نوعان من الكحل : الكحل الأخضر أو ما يُسمى "الملاخيت"، وهو خام أخضر من خامات النحاس، وكان يُلون به الجفن السفلي للعين، والثاني هو الكحل الأسود أو ما يُسمى "الجالينا"، وهو خام أشهب قاتم من خامات الرصاص، والذي كان يُزجج به الحواجب، وتطلى به الأجفان. 
ويصحن الكحل على أحجار من الشست تسمى صلايات ويستخلصون الكحل من خاماته وأهمها النحاس وذلك بخلط الخام المجروش بفحم نباتي، ثم يُوضع هذا المخلوط على شكل كومة على سطح الأرض ثم يوضع في أوعية صغيرة وتغلق لحفظ مادة الكحل لحين استخدامها.


 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search