الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في عيده الـ72، الدولة المصرية تعد خطة لتحسين معيشة الفلاح المصري

الفلاح المصري من موسم الحصاد

الفلاح المصري من موسم الحصاد

سهيلة عبدالعال

A A

تحتفل مصر اليوم بالذكرى الـ 72 لعيد الفلاح، وجعل يوم 9 سبتمبر بمناسبة إصدار قانون الإصلاح الزراعي لعام 1952، الذي بموجبه تبدل حال الفلاح، فقد تم توزيع الملكية الزراعية على صغار الفلاحين، فأخذت "الفلاحة" مكانتها المستحقة، بعدما كانت مهنة مهمشة في المجتمع المصري.

ويأتي هذا الاحتفال تكريمًا لكل فلاح على جهده المستمر عبر آلاف السنوات ودوره العظيم فى تحسين الاقتصاد المصري، وتسعى الدولة جاهدةً لدعم الفلاح خلال السنوات القادمة، باعتباره شريكًا رئيسًا في تحقيق الأمن الغذائي.

ومن المعروف تاريخياً أن الفلاح المصري، كان محورًا فى تشكيل تاريخ الوطن منذ دوره في الدولة المصرية القديمة حتى عصرنا الحديث، يعد القطاع الزراعي من أقوى القطاعات في الاقتصاد المصري حيث يمثل (14.7%) من الناتج القومي، ويعمل به نحو (8.5) مليون شخص.

وقد تطورت الزراعة في العصر الحديث وشهدت تحولات مهمة، حيث تبنت الدولة المصرية استخدام التقنيات الزراعية الحديثة، دعمت الدولة المصرية الفلاح، باعتباره مركزا مهما وأساسيا، وطبقت سياسات زراعية جديدة لصالح المزارعين التي قدمت العديد من التيسيرات، والعديد من الخطط التي تخدم الفلاح وترفع من مكانته.


الاجراءات الحكومية التي خدمت الفلاح

- استصلاح الأراضي الصحراوية للمساهمة في زيادة الرقعة الزراعية في مصر

-تطوير العديد من القرى في ظل تطويرات مشروع "حياة كريمة" المشروع الذي أنصف الفلاح المصري.

-استكمال مراحل الكارت الذكي الخاص بالفلاح والذي يشمل تسجيل جميع الأراضي والبيانات الخاصة بالمزارعين إلكترونياً.

-استحداث آليات لتوفير جميع المستلزمات الخاصة بالإنتاج الزراعي وبأسعار مخفضة.
-تعزيز التعاون بين وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري: والذي بموجبه يضمن تمويل المحاصيل الزراعية.
-ربط المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة بالأسواق ومساعدتهم في الوصول إلى جميع الأسواق وتحقيق الاكتفاء الغذائي.

وعلى هذا الصدد، يواجه الفلاح المصري العديد من التحديات التي تهدد مستقبله، والتي من أهمها التغيرات المناخية، ارتفاع أسعار البذور والأسمدة وجميع المستلزمات الزراعية، وقد انعكس ذلك على الإنتاج الزراعي، فإن تعزيز مكانة الفلاح ضرورة ملحة حالياً لرفع الإنتاج وتطوير القطاع الزراعي لمواجهة التحديات العالمية والاجتماعية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search