الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ5 مليارات جنيه نيابة عن المالية

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

A A

طرح البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين الموافق 9 سبتمبر 2024، سندات خزانة ذات عائد ثابت بالعملة المحلية، بقيمة 5 مليارات جنيه، نيابة عن وزارة المالية، لسد عجز الموازنة العامة للبلاد.

البنك المركزي المصري

وتصل مدة سندات الخزانة 3 سنوات، بدورية عائد سنوية، وسعر كوبون 25.3%، على أن يكون تاريخ استحقاقها في 13 أغسطس 2027.

وزارة المالية تقبل 41 عرضًا بـ 23.2 مليار جنيه بطرح الأسبوع الماضي

وقبلت وزارة المالية، في عطاء الأسبوع الماضي من سندات الخزانة، مبلغًا مقداره نحو 23.2 مليار جنيه، بعدد 41 عرضًا، بمتوسط عائد مرجح 25.2%، وكوبون في تاريخ الإصدار يصل حتى 25.3%.

فيما وصلت العروض المقدمة على العطاء إلى 65 عرضًا، بإجمالي مبالغ قدرها نحو 31.8 مليار جنيه، فيما تراوحت النسب المعروضة لسعر الفائدة بين 25%، و36%.

أسباب طرح البنك المركزي لسندات الخزانة

ويطرح البنك المركزي، أدوات دين حكومية، نيابة عن وزارة المالية، وذلك عبر سندات خزانة طويلة الأجل، وأذون خزانة قصيرة الأجل، فيما تفوض الوزارة على مدار العام المالي، لإدارة طروحاتها الخاصة من سندات وأذون الخزانة بالجنيه، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2024 - 2025.

وتُعد أدوات الدين الحكومية سواء كانت سندات الخزانة أو أذون الخزانة، وسائل مالية حكومية، تستهدف بها سد عجز الموازنة لدى موازنة الدولة، وتلجأ إليها وزارة المالية، باعتبارها أحد الحلول السريعة لتدبير ما تحتاجه من أموال عاجلة.

سعر الفائدة الآن في مصر

ورفعت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، سعر الفائدة في مصر على الإيداع والإقراض خلال العام الجاري 2024 بنسبة 8% على مرحلتين، خلال شهري فبراير ومارس الماضي، بغرض السيطرة على التضخم وامتصاص السيولة النقدية من الأسواق.

وتصل نسبة الفائدة في مصر لسعري الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، و28.25، و27.75% على الترتيب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search