الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مظاهرات تجتاح شوارع باريس احتجاجًا على قرار تعيين «بارنييه» رئيسًا للوزراء

مظاهرات فرنسا ضد الرئيس ماكرون

مظاهرات فرنسا ضد الرئيس ماكرون

مارسيل أيمن

A A

تظاهر عشرات الآلاف من المواطنين الفرنسيين في جميع أنحاء العاصمة باريس، اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024، وذلك احتجاجًا على قرار الرئيس إيمانويل ماكرون بتعيين ميشيل بارنييه المنتمي إلى تيار يمين الوسط رئيسًا للوزراء.

متظاهرون يحتجون ضد ماكرون بعد تعيين بارنييه رئيسًا للوزراء

ووجه المتظاهرون اتهامات مباشرة لـ«ماكرون» بعرقلة المسار الديمقراطي الطبيعي للبلاد وعدم احترام نتائج الانتخابات، فيما دعا البعض إلى المرور إلى الجمهورية الخامسة لمنح حقوق وصلاحيات أكثر للفرنسيين.

ورفع المتظاهرون شعارات متعددة ضد الرئيس ماكرون ورئيس الوزراء الجديد بارنييه أبرزها «لا لفرض قوة ماكرون»، «لا لسرقة الانتخابات»، وأخرى تقول «لا لتجاهل خيارات الشعب».
 

 

تعيين «بارنييه» رئيسًا لوزراء الحكومة الفرنسية

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد أصدر قرارًا بتعيين «ميشال بارنييه»، مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق في ملف بريكست، البالغ من العمر 73 عامًا رئيسًا للوزراء في الحكومة الجديدة يوم الخميس الماضي.

ويعتبر «بارنييه»، صاحب الـ73 عامًا، أكبر رئيس حكومة في تاريخ فرنسا الحديث، حيث كُلف بتشكيل حكومة جامعة في خدمة البلاد.

 

الانقسامات السياسية تسيطر على فرنسا

وتشهد فرنسا حالة من الانقسام السياسي العميق بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة، والتي أفرزت مشهدًا سياسيًا متشابكًا مع تقسيم الجمعية الوطنية إلى ثلاث كتل رئيسية: اليسار، الوسط، واليمين المتطرف.

يُذكر أن الرئيس «ماكرون» رفض تشكيل حكومة من الجبهة الشعبية الجديدة، تحالف اليسار المتصدر في نتائج الانتخابات التشريعية المبكرة، وقام بتكليف مرشحته لرئاسة الحكومة، الموظفة الرسمية لوسي كاستيه.


 

غضب كبير في صفوف المعارضة اليسارية الفرنسية

وأحدث قرار «ماكرون» غضبًا شديدًا في صفوف المعارضة اليسارية، حيث اتهم زعيم حزب فرنسا الأبية، جان لوك ميلينشون، الرئيس بخلق «وضع خطير للغاية»، داعيًا إلى تنظيم مظاهرات واسعة للتنديد بقرار تعيين «بارنييه» رئيسًا للحكومة.

الأهم من ذلك، أعلن ميلينشون عن نية حزبه تقديم مذكرة لعزل ماكرون، ما يزيد من حدة الأزمة السياسية في البلاد.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search