الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أهمها التوترات الجيوسياسية، خبراء يحللون لـ«الجمهور» أسباب تراجع مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

البورصة المصرية

شيماء حتحوت

A A

شهدت مؤشرات البورصة المصرية بمنتصف تعاملات اليوم الأحد الموافق 8 سبتمبر الجاري، هبوطًا حادًا، مما أثار تساؤلات حول الأسباب الحقيقية وراء هذه التراجعات. 

وهبطت المؤشرات بمنتصف تداولات جلسة اليوم، ببداية جلسات الأسبوع، بضغوط مبيعات المتعاملين المصريين والعرب، فيما مالت تعاملات الأجانب للشراء، وسط تداولات بلغت قيمتها نحو 1.4 مليار جنيه خلال ساعتين مقارنةً بتباين مؤشرات البورصة خلال ختام تداولات نهاية الأسبوع.

هبوط مؤشرات البورصة المصرية 

وهبط مؤشر إيجي إكس “30 - 30 محدد الأوزان - 30 للعائد الكلي”، فيما انخفض مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 1.6% ليصل إلى مستوى 30533 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 1.51% ليصل إلى مستوى 37422 نقطة، كما هبط مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 1.65% ليصل إلى مستوى 13230 نقطة.

وهبط مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.28% ليصل إلى مستوى 7234 نقطة، وهبط "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.6% ليصل إلى مستوى 10289 نقطة، وانخفض مؤشر الشريعة بنسبة 1.35% ليصل إلى مستوى 2966 نقطة، ونزل مؤشر تميز بنسبة 0.16% ليصل إلى مستوى 7487 نقطة.

ويُرجع الخبراء التباين في جلسة نهاية الأسبوع، إلى عدة عوامل متداخلة ومنها التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، وعمليات جني الأرباح، وأخبار عن تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية. ونستعرض خلال التالي أبرز هذه الأسباب وكيفية تأثيرها على سوق المال المصري.

البورصة المصرية


التوترات الجيوسياسية والضغوط البيعية

وتشير التحليلات إلى أن التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، لعبت دورًا كبيرًا في تراجع وتباين البورصة المصرية خلال الفترة الماضية، فقد أدت هذه التوترات إلى تقلبات في الأسواق العالمية، مما أثر بدوره على أداء الأسواق المحلية، بالإضافة إلى ذلك، كانت عمليات البيع الاضطراري للأسهم نتيجة خسائر محافظ المستثمرين عاملًا رئيسيًا في تعميق التراجع.


وفي هذا السياق، أوضح الدكتور سعيد الفقي، خبير أسواق المال، أن "الخسائر الضخمة التي شهدتها البورصة منذ جلسة التداولات الماضية كانت نتيجة العديد من الأخبار السلبية، بدءً من الأنباء عن تطبيق ضريبة أرباح رأسمالية على المستثمرين، وتزايد التوترات الجيوسياسية، مما انعكس على تحقيق خسائر بمحافظ المستثمرين".


ضريبة الأرباح الرأسمالية وتأثيرها على السوق

وأثارت الأنباء عن استعداد وزارة المالية وشركة مصر للمقاصة لتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية حالة من القلق بين المستثمرين، مما أدى إلى عمليات بيع مكثفة للأسهم، ومع ذلك، نفت وزارة المالية التقارير حول تطبيق الضريبة، مؤكدة عدم وجود إلزام للمستثمرين بتقديم إقرار ضريبي بشأن الأرباح الرأسمالية.
وفي هذا السياق، يرى “الفقي”، أن الضغط الناتج  عن الأنباء حول الضريبة قد يؤدي إلى إعادة النظر في قرار تطبيقها، مقترحًا أنه كان من الأفضل تطبيق ضريبة الدمغة لتحقيق العدالة الضريبية.

البورصة المصرية

 

التأثيرات المحلية والدولية على البورصة

وتأثرت عمليات التداول بشكل مؤقت أيضًا بسبب انقطاع الكهرباء عن شركة مصر للمقاصة، مما دفع العديد من المستثمرين لبيع أسهمهم بشكل عشوائي، ورغم ذلك، أكد “الفقي” أن هذه الواقعة "مؤقتة ولن تكرر مرة أخرى"، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تتجه الدولة نحو استبعاد شركة مصر للمقاصة من خطة تخفيف الأحمال وتوفير مصادر كهرباء احتياطية لضمان استقرار الخدمة.

ومن جهة أخرى، استبعدت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، أن يكون للتوترات الجيوسياسية تأثير كبير على أداء البورصة، مشيرة إلى أن المبيعات القوية للمؤسسات المحلية لجني الأرباح بعد صعود دام أكثر من عامين كانت السبب الرئيسي في التراجع والتباين خلال الفترة القليلة الماضية.


الآفاق المستقبلية

وتتوقع “رمسيس” أن تشهد البورصة تعافيًا خلال الفترة المقبلة، موصية بالاحتفاظ بالسيولة وتجنب الشراء العشوائي، ومشيرة إلى أهمية التوجه نحو عمليات المتاجرة السريعة.

ومن جانبه، أشار ريمون نبيل، خبير أسواق المال، إلى أن التوترات الجيوسياسية والضغوط البيعية كانت من بين العوامل الرئيسية التي أدت إلى تراجع البورصة، متوقعًا أن تتحرك السوق في اتجاه هابط على المدى القصير، ثم تبدأ رحلة صعود جديدة في الصيف.

وعلى الرغم من التحديات الحالية التي تواجه البورصة المصرية، تظل هناك آمال في تحسن الوضع واستعادة السوق لزخمه في المستقبل القريب، شريطة أن تُعالج الأسباب الجذرية وتُتخذ التدابير اللازمة لتحقيق الاستقرار في سوق المال.

موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search