الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«وادي العلامات»، سر لغز حيّر علماء الآثار موجود على أرض مصر

الأقصر

الأقصر

تقى محمود

A A

مدينة المائة باب أو مدينة الشمس كما كان يُطلق عليها قديمًا، الكنز المنقسم لبرين، والجنة التي تحوي جزءً من الماضي بكل شبر من أرضها، مدينة الأقصر عاصمة مصر في العصر الفرعوني، والمتحف المفتوح حاليًا، الذي يضم أسرار لا حصر لها، تذخر بالعديد من الآثار، فعلى كل شبر من أرضها يوجد كنز مخفي بل ومدن أثرية كاملة تكمن بداخلها.

ولعل ما يتساءل عنه الأشخاص في ظل التكنولوجيا الحديثة التي نشهدها الآن، لماذا لا يسهل اكتشاف القطع الأثرية والمومياوات وحجر دفن الملوك والملكات، وتأتي الإجابة مع كل اكتشاف جديد يكتشفه أحد الأثريين، فالدقة والصعوبة التي دفنت بها الآثار، تمنع حتى أحدث الآلات من اكتشافها.

ولكن رب صدفة، فأحيانًا تعد الصدفة خير من أي اكتشاف صنع بمحض الإرادة، وتأتي الأسرار بحلها دون تدخل منا، فتبهرنا أكثر، وتعلمنا أكثر وأكثر عن تاريخنا، وتأخذنا من حاضرنا في رحلة نحو الماضي.

وادي العلامات ومومياء نفرتيتي

ولعل أكثر ما لفت الانتباه مؤخرًا، هو قضية عودة الملكة نفرتيتي، التي ذاع صيتها في  الأنحاء وتحدث عنها الجميع، عقب إصدار عالم الآثار الدكتور زاهي حواس وثيقة تدعوا لعودة رأس الملكة نفرتيتي إلى مصر مصرة أخرى.

كما تساءل البعض عن مكان مومياء الملكة نفرتيتي، وأين تكمن مقبرتها، وكان رد الدكتور «حواس» على التساؤل أنه يشك بوجود المومياء بوادي العلامات.

سبب تسمية وادي العلامات بهذا الاسم

ووادي العلامات هو وادي اكتُشف بالصدفة من قبل عالم الآثار الدكتور زاهي حواس، فقد دله عليه عامل بالأقصر، وذهب إليه ليجد وادٍ ملئ بالعلامات الفرعونية والآثار القديمة، وقد أُخرج منه عدد كبير من الآثار التي لها علاقة بالملكة نفرتيتي ولكن لم يتم الإعلان عن أيًا من الآثار التي وجدت حتى الآن.

وللأسف، فوادي العلامات حسبما ذكر «حواس»، كان ملئ بلصوص الآثار، الذين ينهبون آثار مصر دون أي تأنبي للضمير وأن تلك الآثار تخص شعب وحضارة بأكملها، ولكن لحسن الحظ، تم اكتشاف تلك المنطقة وبدأت رحلات البحث بها وتوجهت الأعين عليها للكشف الصحيح عن الآثار الموجودة بها وعرضها على مرئ ومسمع الأشخاص.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search