الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«غرفة التطوير» تطالب بتيسير إجراءات منح البنوك تمويلات للشركات العقارية

عبير عصام عضو مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري

عبير عصام عضو مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري

منار عبد العظيم

A A

قالت عبير عصام، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، إن الشركات في الوقت الحالي تواجه عددًا من الصعوبات في الحصول على التمويل العقاري خلال السنوات الماضية، حيث تعتبر البنوك والجهات التمويلية قطاع التطوير العقاري من القطاعات الأكثر خطورة.

تحديات الشركات العقارية مع البنوك 

وتابعت عضو مجلس إدارة غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، عدد كبير من الشركات العقارية تقدمت بطلبات للتمويل، ولكن البنوك رفضت، مشيرة إلى أن من بين الإشكاليات التي تواجه المواطنين هي رفض البنوك تمويل الوحدات تحت الإنشاء، مما يجعل العديد من الشركات العقارية غير قادرة على الحصول على تمويل لتنفيذ هذه الوحدات. 

 وأضافت “عصام”، أن الشركات العقارية تقوم بتنفيذ المشروعات بأموال العملاء أو بالاستدانة من البنوك مقابل أراضٍ أو برهن مشروعات أخرى، لافتة أن معظم الشركات العقارية والتطويرية تطرح مشروعاتها قبل تنفيذها. 

 

الاتجاه لتمويل الوحدات ذاتيًا

وأشارت عضو مجلس إدارة غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، إلى أن نقص التمويل ينتج عنه فرض عقوبات من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على شركات التطوير العقاري التي تتباطأ في تنفيذ أو تسليم المشروعات، وهو تحديًا كبيرًا للشركات، لافتة إلى أن الشركات العقارية بدأت تتجه لتمويل الوحدات ذاتيًا، وذلك في ظل صعوبة الحصول على تمويل بنكي.

 تيسير إجراءات منح التمويل للشركات العقارية

وطالبت «عصام» البنوك بضرورة تيسير إجراءات منح التمويل للشركات العقارية بهدف تسهيل عملية الحصول على التمويل الضروري لإتمام المشروعات.

وأضافت عضو مجلس إدارة غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، أنه على الرغم من إطلاق العديد من المبادرات المتعلقة بالتمويل العقاري، وعقد لقاءات مكثفة بين الحكومة والقطاع الخاص والمستثمرين، وتنظيم مؤتمرات اقتصادية وندوات وموائد مستديرة، فإن هذه المحاولات لم تحقق النتائج المطلوبة حتى الآن.

صندوق لدعم الفائدة وتمويل المشروعات العقارية

 وأكملت عبير عصام، حديثها، تم اقتراح إنشاء صندوق عقاري لدعم الفائدة داخل البنوك، بهدف تمويل المشروعات العقارية عن طريق تخصيص نسبة صغيرة من كل مشروع عقاري لهذا الصندوق، بجانب توفير موارد للصندوق لتقديم الدعم للشركات في حالة التعثر، بهدف ضمان حماية حقوق العملاء من خلال إعادة بيع الوحدات المتعثرة واسترداد المبالغ المدفوعة.

ولفتت عبير عصام، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، إلى أن من بين أكبر التحديات التي تواجه المواطن، والمستثمر هي مشكلة تسجيل الوحدة أو الأرض المقام عليها العقار، بجانب المشروعات العقارية في المدن الجديدة التي ما زالت عليها أقساط لدى هيئة المجتمعات العمرانية لا يمكنها منح العملاء العقود اللازمة للحصول على تمويل عقاري.

 
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search