الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

8 حالات تستحق تعويض الدفعة الواحدة بدلا من المعاش الشهري، تعرف عليها

صرف المعاشات -أرشيفية

صرف المعاشات -أرشيفية

هاجر موسى

A A

تحرص الدولة والقيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي على دعم أصحاب المعاشات، حيث يتم زيادة قيمة المعاش من حين لآخر.

دعم أصحاب المعاشات وغير المستحقين

كما تحرص الدولة، على تقديم الدعم لمن يفتقدوا شروط استحقاق المعاش، من خلال تعويضهم، حيث نص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر برقم 148 لسنة 2019، على إنه في حالة انتهاء خدمة أو نشاط أو عمل المؤمن عليه، ولم تتوافر في شأنه شروط استحقاق المعاش، يستحق تعويض الدفعة الواحدة عن مدد اشتراكه في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

 

الاشتراك في التأمين

وأوضح قانون المعاشات، أن التعويض يكون بنسبة 15% من الأجر السنوي عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في التأمين، حيث يقصد بالأجر السنوى، “أجر أو دخل التسوية” مضروبًا في 12 .

 

متى يعوض فاقدي شروط استحقاق المعاش؟

1- مغادرة الأجنبي للبلاد نهائيًا أو اشتغاله في الخارج بصفة دائمة أو التحاقه بالبعثة الدبلوماسية في سفارة أو قنصلية دولته.

2- هجرة المؤمن عليه.

3-انتظام المؤمن عليه في سلك الرهبنة .

4-عجز المؤمن عليه عجزاً كاملاً .

5- وفاة المؤمن عليه.

وفي هذه الحالة تصرف المبالغ المستحقة بأكملها إلى مستحقى المعاش عنه حكماً موزعة عليهم بنسبة أنصبتهم في المعاش، فإذا لم يوجد سوى مستحق واحد للمعاش تحصل على هذه المبالغ بالكامل، فإذا لم يوجد أي مستحق للمعاش صرفت للورثة الشرعيين.

6-بلوغ المؤمن عليه سن الشيخوخة.

7-الحكم نهائيًا على المؤمن عليه بالسجن بقدر المدة الباقية لبلوغه سن الشيخوخة.

8- إذا نشأ لدى المؤمن عليه خلال مدة سجنه عجز جزئي مستديم يمنعه من مزاولة العمل.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search