الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأحمر للنساء فقط، فتوى «عثمان الخميس» تثير الجدل على السوشيال ميديا

الداعية الكويتي عثمان الخميس

الداعية الكويتي عثمان الخميس

أسماء أبو شادي

A A

أثار الداعية الكويتي عثمان الخميس، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تحريمه ارتداء اللباس ذات اللون الأحمر للرجال، مشيراً إلى أن اللون الأحمر يخص النساء فقط، كما أنه لباس الكفار.

وفى مقطع فيديو له نشره عبر حسابه الرسمي على “يوتيوب”، رد الداعية الكويتي على سؤال وجه له حول حكم الصلاة باللباس الأحمر، بأن اللباس الأحمر للرجال مكروه لسببين، الأول لأنه من لباس النساء، والثاني لأنه من لباس الكفار.

وتسببت فتوى عثمان الخميس، في غضب عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال التقرير التالي يعرض موقع “الجمهور”، رأى دار الإفتاء المصرية حول ارتداء الرجال للون الأحمر، عبر رد لها على موقعها الإلكتروني.

وقالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، إن الفقهاء اتفقوا على جواز لبس الرجال للثوب الأحمر الذي خالط حمرته أي لون آخر.
أما إذا كانت حمرة خالصة (مصمتة) فمذهب الشافعية يقضي بجواز لبس الأحمر الخالص من غير كراهة، بدليل حديث البراء بن عازب رضي الله عنه، قال: (رَأَيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فِي حُلَّةٍ حَمرَاءَ) متفق عليه.
وذهب الحنفية والحنابلة إلى كراهة لبس الأحمر الخالص، لحديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: (مَرَّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ عَلَيْهِ ثَوْبَانِ أَحْمَرَانِ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) رواه أبوداود (رقم/4069).
ولكن قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "حديث ضعيف الإسناد... وعلى تقدير أن يكون مما يحتج به فقد عارضه ما هو أقوى منه، وهو واقعة عين، فيحتمل أن يكون ترك الرد عليه لسبب آخر" انظر: "فتح الباري" (1/485).
وأوضحت دار الإفتاء أن هذه المسألة من مسائل الخلاف الطويلة التي تعارضت فيها الآثار عن الصحابة والتابعين، حتى ذكر فيها الحافظ ابن حجر سبعة أقوال، غير أن أدلة الجواز أثبت وأصرح، ولذلك رجح هذا القول المالكية وبعض الحنابلة أيضا.
ومما يقتضي التنبيه عليه أن المقصود في هذه الفتوى، هو الثوب المصبوغ باللون الأحمر الخالص.

وفي نفس السياق، علقت الإعلامية الكويتية فجر السعيد على حسابها في "إكس"، بأنه لابد من الانشغال بتعليم الناس الأخلاق الحسنة وطريقة التعامل مع بعضهم البعض وإفشاء السلام بدلاً من إثارة الجدل، مشيرة إلى أنها لم تستفد من هذه الفتوى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search