الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الكاتب الصحفي ريمون المصري: الشركة المتحدة أعادت إلى القاهرة ريادتها الفنية

ريمون المصري والإعلامية إنجي أنور

ريمون المصري والإعلامية إنجي أنور

محمد الداوي

A A

قال الكاتب الصحفي ريمون المصري، إن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أعادت الريادة الفنية للقاهرة كعاصمة للفن العربي، وذلك من خلال دعمها للمهرجانات الفنية الجادة معنويًا ودعائيًا وكرعاية تسويقية أيضًا.

 وعقب ريمون المصري، خلال لقاء له على إذاعة نغم إف إم بصحبة الإعلامية إنجي أنور، عن انطلاق الدورة 31 من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، قائلاً : «إن مصر هي رائدة فن المسرح حول العالم عبر التاريخ كما قال الباحث الفرنسي إيتين دريوتون في كتابة (المسرح المصري القديم) الذي صدر عام 1928، أن المصريين القدماء أول من قدم فن المسرح بمفهومه التقليدي قبل الإغريق بقرون، وقد دوَّنوا على جدران المعابد عروضهم المسرحية، إذ قدموا المسرح التراجيدي والغنائي والموسيقي والراقص ولم يكن ضمن طقوسهم الدينية فحسب، بل في عروضٍ عامة أيضًا.

 المسرح التجريبي هو الخروج عن النمط التقليدي للمسرح

وأضاف المصري، أنه بعد اندثار المسرح عقب سقوط الإغريق، كان للمصريين الريادة في تقديم بدائل مسرحية أخرى وهي النواة الأولى للمسرح التجريبي عبر التاريخ، إذ نتفق أن المسرح التجريبي هو الخروج عن النمط التقليدي للمسرح، وتقديم فكر جديد وأن الفكرة أو الموضوع هي بطلة العمل، وليس الرواية نفسها، وقدم المصريون مسرح الأراجوز، وصندوق الدنيا، وخيال الظل، وجميعها فنون مصرية خالصة.

ومع مطلع القرن العشرين كانت القاهرة مهد المسرح العربي أيضًا وأرض الرواد من مارون النقاش، ويعقوب صنوع، ويوسف وهبي، وبديع خيري، وعزيز عيد، وجورج أبيض، ونجيب الريحاني.

القاهرة لها الريادة في نشأة فن المسرح التجريبي

وأوضح ريمون المصري، أن للقاهرة الريادة أيضا في نشأة المسرح التجريبي، عربيًا إذ يعود الفضل إلى المبدع الراحل سعد أردش في تأسيس المسرح التجريبي، وإنشاء مسرح الجيب، ويشير ريمون المصري إلى أنه بسبب عدة عوامل اقتصر الكثير من الفنون والمهرجانات المصرية، على النخبة المثقفة مما أبعد عنها الجمهور الحقيقي، وسقطت مع الوقت أسماء مبدعة كثيرة من الرواد تستحق التكريم.

المتحدة للخدمات الإعلامية اهتمت بالمهرجانات المصرية

وأشار ريمون المصري إلى أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية خصصت جانبًا كبيرًا من نشاطها للاهتمام بالمهرجانات المصرية، وفروع عديدة من الفن المصري، مما أزاح عنها الرتابة وأعاد إليها البريق، واضعًا إياها في دائرة الضوء والموافقة عربيًا ودوليًا، ما أعاد للقاهرة ريادتها الفنية مرة أخرى.
 

وأشاد ريمون بمبادرة المتحدة لنقل وقائع تكريم الفنان القدير أحمد راتب، مؤكدا أن مبادرات المتحدة للدفع بتكريم الفنانين أصحاب القيمة والريادة، هي ضمن منهج لأعضاء قيمة الفن المصري ورواده.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search