الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل مارس الفراعنة السحر لعلاج المرضى؟ خبير آثار يكشف اللغز

عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة

عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة

أسماء أبو شادي

A A

برع المصريون القدماء في العديد من المجالات كالهندسة والفلك وغيرهما من العلوم، فقد حقق الفراعنة تقدماً مميزاً في الطب والصيدلة، إلا أنه قد شاع الكثير من الأقاويل على أن الفراعنة استخدموا السحر لعلاج المرضى.

ونفى الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار، ارتباط الطب الطب المصرى القديم بالسحر، مشيراً إلى أنه طب علمي كان يمارسه المصريون القدماء وفق نظام علمى وعناية خاصة.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار في تصريحات لـ«الجمهور»، أن المصريين القدماء اكتشفوا العديد من العقاقير المفيدة المستخدمة حتى الآن، وتوصلوا إلى أن القلب مركز للأوعية المنتشرة بسائر أجزاء الجسم، وأن كثيرًا من الأمراض ناجم عن مرض الأوعية، وحاولوا علاجها بتبريدها أو تهدئتها أو تبطىء دورتها.

كما أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان، أن مصر أصل الحضارات، ومنبع الطب والهندسة والتكنولوجيا، ضمير العالم، أصل كل المفردات الحضارية في العالم، عندما تبحث عن أصول الأشياء دائمًا تكون مصرية. 


وتابع: ترك لنا قدماء المصريين كتبًا للطب مازالت تدّرس بكبرى جامعات العالم، وأطلق عليها "قراطيس" ومنها "قرطاس إيبرس" أضخم هذه الكتب المكتشفة بالأقصر عام 1862، واشتراه الألمانى إيبرس وكان محفوظًا بدار تحف ليبزج بألمانيا، ويرجع لعام 1550"ق.م".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search