الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المركزي للإحصاء: انخفاض معدل الأمية في مصر بنسبة 16.1%

محو الأمية - صورة أرشيفية

محو الأمية - صورة أرشيفية

شهيرة أحمد

A A

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بيانًا صحفيًا، اليوم السبت 7 سبتمبر 2024، بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، الذي يصادف 8 سبتمبر من كل عام. 

ويهدف هذا اليوم الذي أقرته اليونسكو عام 1965، إلى تسليط الضوء على أهمية محو الأمية كركن أساسي من أركان التنمية البشرية، حيث تركز احتفالات هذا العام على التعليم متعدد اللغات ودوره في تعزيز التفاهم والسلام.

حالة الأمية عالميًا وعربيًا

ووفقًا لبيانات جهاز الإحصاء، بلغ معدل الإلمام بالقراءة والكتابة لجميع الأفراد الذين لا تقل أعمارهم عن 15 سنة حوالي 86.3%. 

وشهدت الدول الأقل نموًا تفاوتًا واضحًا بين الجنسين، حيث وصل معدل الإلمام لدى الذكور إلى 90%، بينما سجلت الإناث نسبة 82.7%، وذلك في البلدان الأقل نموًا.

وعلى الصعيد العالمي، تصدرت روسيا وبولندا وأوكرانيا قائمة الدول ذات أعلى نسب الإلمام بالقراءة والكتابة، بنسبة 100%، بينما جاءت تشاد في المرتبة الأدنى بمعدل 27%.

تعليم الكبار»: محو أمية أهالي 6 محافظات حدودية خلال أقل من عامين | فيديو |  بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

وفي إفريقيا، سجلت دول مثل تشاد، مالي، بوركينا فاسو، وجنوب السودان أعلى نسب الأمية، حيث تتراوح بين 65% إلى و 66% و69% و73% على التوالي. لمن يزيد أعمارهم عن 15 سنة من إجمالي السكان.

وعربيًا، تصدرت السعودية، الأردن، الإمارات، والبحرين قائمة الدول العربية في الإلمام بالقراءة والكتابة بنسبة تصل إلى 98%، ثم جاءت عمان والكويت ولبنان كأعلى الدول العربية في معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة بنسبة 95% فأكثر، بينما سجلت جنوب السودان والصومال أعلى نسب الأمية بحوالي 60%.

حالة الأمية في مصر

وفي عام 2023، بلغ معدل الأمية في مصر 16.1%، بانخفاض قدره 1.4% مقارنة بالعام السابق، وسجلت الإناث معدل أمية أعلى من الذكور، حيث بلغت نسبتهن 21% مقارنة بـ 11.4% للذكور، وفقاً لبيانات مسح القوى العاملة لعام 2023.

وتصدرت محافظة بورسعيد قائمة المحافظات ذات أدنى معدلات الأمية بنسبة 6.4%، بينما سجلت بني سويف وسوهاج أعلى معدلات الأمية بنسبة 25.4% و24.9% على التوالي.

وشهدت 7 محافظات أقل معدلات الأمية بنسبة لا تتجاوز 10%، وهي محافظة بورسعيد، الإسكندرية، الوادي الجديد، السويس، دمياط، القاهرة، جنوب سيناء في عام 2023.

وشهدت محافظة مطروح تطوراً كبيراً في معدلات الأمية حيث بلغت معدلات الأمية بنسبة قدرها 39.2%، في عام 2022، مقابل 18.3% في عام 2023، بانخفاض قدره 20.9%. 

وجاءت كلا من محافظات الفيوم، المنيا، قنا، أسيوط بنسب 24.3%، 22.2%، 19.9%، 19.6% على التوالي في عام 2023.

تونس تتوجّه من محو الأمية إلى التعلّم مدى الحياة - Radio Express FM

 

جهود مصر في محو الأمية

وتعمل الحكومة المصرية من خلال الهيئة القومية لمحو الأمية وتعليم الكبار على تنفيذ برامج متعددة للقضاء على الأمية ضمن إطار رؤية مصر 2030.

وتتضمن هذه الجهود الشراكة مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لتوفير برامج توعية وفصول تعليمية تستهدف تحسين مهارات القراءة والكتابة للفئات الأكثر احتياجًا، خاصة في المناطق الريفية والصعيد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search