الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تركت طاقمها في الفضاء، عودة «مركبة ستارلاينر» إلى الأرض

عودة مركبة ستارلاينر للارض

عودة مركبة ستارلاينر للارض

الزهراء علام

A A

عادت مركبة ستارلاينر الفضائية المصنعة من قبل “شركة بوينج” إلى الأرض بنجاح، ولكن بدون وجود رواد الفضاء الذين كانت قد نقلتهم إلى محطة الفضاء الدولية، جاء هذا القرار نتيجة لتقديرات وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" التي اعتبرت المهمة خطيرة للغاية.

هبوط آمن في نيو مكسيكو

وهبطت الكبسولة بسلام على قاعدة وايت ساندز الفضائية في نيو مكسيكو عند الساعة 04:01 بتوقيت جرينتش، وقد تم إبطاء هبوطها بفضل استخدام مظلات ووسائد هوائية. 

وانطلقت المركبة من محطة الفضاء الدولية قبل حوالي 6 ساعات، كما أظهرت لقطات “ناسا” التي بثتها عبر الفيديو.

عودة المركبة إلى الغلاف الجوي

وأثناء عودة المركبة إلى الغلاف الجوي، سمعت الطواقم الأرضية صوت فرقعة عالية، حيث كانت المركبة تسير بسرعة تفوق سرعة الصوت، مما أدى إلى ارتفاع درجة حرارة سطحها إلى حوالي 1650 درجة مئوية.

التحديات التي واجهتها شركة بوينغ

وتعرضت شركة بوينج لعدة مشاكل في الآونة الأخيرة، خاصة في مجال الطيران، مما أثر سلبًا على سمعتها، وفي يونيو الماضي، واجهت الشركة مشكلات في نظام الدفع وتسرب الهيليوم أثناء إطلاق أول رحلة مأهولة للمركبة.

قرار ناسا باستخدام مركبة أخرى

ورغم محاولات شركة بوينج، إقناع ناسا بسلامة مركبة ستارلاينر، فضلت وكالة الفضاء استخدام مركبة "كرو دراجون" من شركة سبايس إكس المنافسة، ونتيجة لهذا القرار، سيبقى رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز على متن محطة الفضاء الدولية حتى فبراير المقبل، بدلًا من العودة بعد 8 أيام كما كان مخططًا.

سبب تأجيل الرحلة المأهولة

وصرح ستيف ستيتش، رئيس برنامج رحلات الفضاء المأهولة في ناسا، أن الوكالة لم تكن مرتاحة للانتقال إلى المرحلة التالية من مشروع ستارلاينر بسبب عدم وضوح النموذج المستخدم في المهمة، ومع ذلك، من المتوقع أن تساعد رحلة العودة الناجحة على تحسين ثقة “ناسا” في المركبة.

مراقبة أداء المركبة

وخلال رحلة العودة، ركزت الفرق الأرضية على مراقبة أداء أجهزة الدفع في المركبة، وهي نفس الأجهزة التي واجهت مشاكل في السابق.

وأوضح "ستيتش"، أنه بعد التأكد من سلامة المركبة، سيكون لدى ناسا فكرة أوضح حول موعد استخدام ستارلاينر في المهام الجوية المستقبلية.

تاريخ التعاون بين ناسا وبوينغ

وقبل عقد من الزمن، تعاقدت “ناسا” مع “بوينج” وسبيس إكس لتصنيع مركبتين فضائيتين، بهدف توفير وسيلة نقل آمنة لرواد الفضاء. 

ورغم هذا التعاون، تفوقت شركة “سبايس إكس” بشكل كبير على شركة "بوينج"، وأصبحت تنقل رواد الفضاء لحساب شركة “ناسا” منذ أربع سنوات.

التحديات التي تواجه أول رحلة مأهولة لستارلاينر

وتأخرت الرحلة المأهولة الأولى لمركبة ستارلاينر لعدة سنوات بسبب الصعوبات التي واجهتها "بوينج" خلال عملية التطوير، ومع ذلك، تعتبر هذه الرحلة بمثابة الاختبار الأخير قبل بدء المهام المنتظمة للمركبة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search