الإثنين، 16 سبتمبر 2024

09:52 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محطات في مسيرة التشكيلي الراحل حلمي التوني

الفنان حلمي التوني

الفنان حلمي التوني

نور الشايب

A A

رحل عن عالمنا صباح اليوم السبت، الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني، عن عمر يناهز 90 عاما، والذي يعتبر واحدا من أبرز الفنانين التشكيليين في مصر والوطن العربي، كما كان أحد المتخصصين في فنون الطباعة والنشر الصحفي.

مرّ حلمي التوني بمحطات مهمة طوال مسيرته كفنان تشكيلي، حيث ترك بصمة كبيرة في عالم الفن.

وُلد حلمى عبدالحميد التونى في محافظة بني سويف سنة 1934، والدته من أصل تركي، وعمل والده مهندس مدني، وتنتمي أسرته إلى قرية تونا الجبل، ولهذا حاز على لقب التوني.

بدأت مسيرته الفنية عندما لاقت أول صورة رسمها لبقرة في عمر السابعة، استحسان والده واستمر من وقتها يمارس هوايته في الرسم طوال فترة الإجازة، وترأس جماعة الرسم فى مدرسة الترعة البولاقية الابتدائية.

تسببت وفاة والده عندما كان في السادسة عشر من عمره في تأثر دراسته بشكل طفيف، حيث تولى مسؤولية نفسه في المعيشة بعد تطبيق قوانين الإصلاح الزراعي على والدته التركية، على الرغم من محاولات إقناعه بالالتحاق بكلية الهندسة كجزء من تقليد عائلي أو بكلية الزراعة، أصر على دراسة الفنون الجميلة. 

في النهاية، وافقت الأسرة على التحاقه بكلية الفنون الجميلة بشرط أن يتخصص في الديكور بسبب قربه من الهندسة. التحقت بالكلية عام 1953، وتخصص في الديكور المسرحي، وحصل على درجة البكالوريوس عام 1958.

بعد تخرجه، افتتح مكتبًا للديكور وأقام العديد من المعارض. نال التوني العديد من الجوائز تقديرًا لعمله، كما رسم لوحة تُمثل المقاومة الفلسطينية، تتضمن كلمات أغنية "زهرة المدائن" لفيروز، تحديدًا مقطع "عيوننا ترحل إليك"، والتي أصبحت لاحقًا أغلفة لمجلات ثقافية في العالم العربي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search