الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ظل تحديات اقتصادية، محلل سياسي يكشف فرص المرشحين للرئاسة الجزائرية

الانتخابات الرئاسية في الجزائر - AFP

الانتخابات الرئاسية في الجزائر - AFP

أحمد محمود

A A

كشف محمد سي بشير المحلل السياسي الجزائري، عن فرص المرشحين الثلاثة للانتخابات الرئاسية الجزائرية التي تجرى في الوقت الراهن، موضحا أن للمرشحين الثلاثة أهداف سياسية للترشح بمرجعية أمرين، الأول الانتماء الأيديولوجي والسياسي، والثاني رفع التحديات للاستجابة للمطالب التي رفعها الجزائريون والخاصة بالقدرة الشرائية، والتضخم وبعض المشكلات الخاصة بالسكن، والتربية والعلاقات في الجوار بصفة خاصة.

وأضاف المحلل السياسي الجزائري، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أنه لتحقيق هذه الأهداف، قدم المرشحون الثلاثة برامج انتخابية حملت عناوين مختلفة لكنها متضمنة لتلك التحديات والمطالب وتفاعل معها المواطنون لأن الانتخابات الرئاسية في الجزائر ، عادة ما تلقى زخما أكبر من الانتخابات الأخرى البرلمانية والمحلية.

فرص المرشحين للانتخابات الرئاسية في الجزائر

وبشأن فرص المرشحين الثلاثة في الانتخابات الرئاسية قال محمد سي بشير :"بالنسبة لفرص الفوز، يجمع المحللون بأن الرئيس المترشح الحر، عبد المحيد تبون، له فرص أكبر الفوز بعهدة ثانية بالنظر إلى معرفته بخبايا إدارة الدولة من خلال عهدته الأولى إضافة إلى المساندة التي استطاعت حملته جمعها من ثلاثة مصادر هي الأحزاب الكبيرة، جبهة التحرير والتجمع الوطني الديمقراطي، إلى جانب أحزاب متوسطة القوة، حزب البناء مثلا، وصولا إلى الأغلبية البرلمانية و النواب المستقلين.

وحول ما تنتظره الجزائر من تحديات بعد الانتخابات الرئاسية قال: "تمتد فترة الرئيس الفائز بعد الانتخابات إلى خمسة أعوام، أي إلى عام 2029 وهي فترة يمكن أن تساعد في تحقيق منجزات اقتصادية إذا بقيت المعطيات على ما هي عليه إضافة إلى إمكانية إيجاد مناصب شغل أكثر للشباب ورفع تحديات التهديدات في الجوار الجيوسياسي خاصة نحو الجنوب، في الفضاء الساحلي الصحراوي.

أبرز التحديات الاقتصادية أمام الجزائر

وبشأن التحديات الاقتصادية التي تواجه الرئيس الجزائري المقبل، أوضح محمد سي بشير، أن التحديات الاقتصادية هي الخروج من دائرة الريع وتحقيق نمو اقتصادي يسمح بإيجاد مناصب شغل تمتص البطالة بين الشباب إضافة إلى رفع قيمة الدينار و الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

وأكد المحلل السياسي الجزائري، أن هناك تحديات اقتصادية أخرى متعلقة لتحقيق الاندماج المغاربي وإعادة مراجعة اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي التي هي اتفاقية غير متوازنة ولم تحقق المصالح التي كانت الجزائر ترتجيها منها.

تابع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search