الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الحبس وغرامة مليون جنيه، عقوبات محتملة على مدير مستشفى عقر كلبه سيدتين

الداخلية

الداخلية

ضحى محمد على

A A

كثيرا منا يعشقون تربية الحيوانات الأليفة أو غير الأليفة، لكن حيازة مثل تلك الحيوانات له عدة قواعد وضوابط حددها القانون وألزم بها كل من يريد أن يربى أي من هذه الحيوانات، ومن لا يلتزم بتلك الإجراءات والضوابط يعرض نفسه للمساءلة القانونية وفقا لما حدده المشرع المصري فى نص المواد التي حددت شكل تلك الضوابط، حفاظا على أرواح الأشخاص من أي خطر من الممكن تمثله تلك الحيوانات على أرواحهم.

ولعل واقعة عقر كلب يملكه مدير أحد المستشفيات بمنطقة الشيخ زايد لسيدة فى العقد الخامس من العمر وابنتها الحامل فى العقد الثالث من العمر، وحبسه على ذمة التحقيقات فى الواقعة، العديد من التساؤلات من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن العقوبة القانونية المحتملة لمالك الكلب، نتيجة إهماله الشديد فى أحكام السيطرة عليه، وفقا لقانون لحماية الأشخاص من خطر تلك الحيوانات.

ضوابط وإجراءات تربية الحيوانات وفقا للقانون

وفى هذا الشأن، يوضح موقع "الجمهور" الضوابط والإجراءات التي حددها المشرع وفقا لنص مواد القانون لحيازة وتربية الحيوانات، وإحكام السيطرة عليها.

المشرع المصري حدد فى نص المادة 16 على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 شهور، وتغريمه مبلغ 30 ألف جنيه ولا تزيد عن مبلغ مليون جنيه، أو يعاقب بكلتا العقوبتين، كل من لم يقم بالالتزام بالضوابط والإجراءات التي حددها القانون فيما يخص حيازة وتربية الحيوانات الشرسة، وتسبب إهماله وعدم إحكام السيطرة على الحيوان فى تعريض حياة الأشخاص للخطر.

فيما شدد المشرع المصري فى المادة 12، على ضرورة التزام كل شخص يقتنى أو يحرز حيوان شرس بقصد التربية على عدة ضوابط وإجراءات، بداية من تطعيم الحيوان، والتكميم والتقييد بسلسلة متينة محكمة السيطرة، وذلك فى حال الخروج بالحيوان للتنزه أو الأماكن العامة، أو وضع الحيوان فى المنزل للحراسة. 

كما حدد المشرع المصري ضرورة أن يكون سن الحائز أو القائم على تربية ذلك الحيوات أو الكلب لا يقل عن 18 عاما ميلادية. 

وكانت نيابة الشيخ زايد، أمرت بحبس مدير أحد المستشفيات 4 أيام على ذمة التحقيق على خلفية اتهامه بحيازته حيوان "كلب" قام بعقر سيدة ونجلتها الحامل فى أحد التجمعات السكنية "كومباوند" بمنطقة الشيخ زايد، ما أسفر عن إصاباتهن ونقلهن إلى المستشفى على أثرها، وأمرت بسرعة إرسال التقرير الطبي عن الحالة الصحية وتحريات المباحث.

بدأت تفاصيل تلك الواقعة بتلقي ضباط مباحث مديرية أمن الجيزة إخطارا من أحد المستشفيات بدائرة قسم شرطة الشيخ زايد، يفيد بوصول سيدة فى العقد الخامس من العمر وبصحبتها نجلتها فى العقد الثالث من العمر، وكلاهما مصابتين بعقر فى الجسد، وذلك جراء تعدى كلب شرس عليهما فى المنطقة.

انتقال رجال الشرطة

على الفور انتقل رجال مباحث قسم شرطة الشيخ زايد إلى المستشفى، وبإجراء الفحص تبين إصابة الضحيتين نتيجة هجوم كلب شرس عليهما، وبعمل التحريات وجمع المعلومات تبين أن الكلب يمتلكه جارهما، ويعمل مدير لأحد المستشفيات، وتم استصدار إذن من النيابة العامة لضبطه، وباستهدافه تم ضبطه من قبل رجال الشرطة وبحوزته الكلب المتسبب فى عقر الضحيتين.

 

ضبط صاحب الكلب

وبمواجهته اعترف بالواقعة وأن الكلب ملكه هو المتسبب فى الحادث، مضيفا أنه بسبب عدم إحكام السيطرة على كلبه، أفلت منه وهجم على الضحيتين وتسبب فى إصابتهما، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة فى الواقعة، وتحرر المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة التي أمرت بحبس مالك الكلب على ذمة التحقيقات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search