الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس الوزراء يغادر مطار بكين الدولي عائدا إلى القاهرة

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

محمد النجار

A A

غادر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، مطار بكين الدولي، عائدًا إلى القاهرة، بعد أن شارك نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في فعاليات منتدى التعاون الصيني-الأفريقي، الذى استضافته الصين خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري.

وكان رئيس الوزراء قد حضر الجلسة الافتتاحية للمنتدى، التي شارك فيها لفيف من رؤساء الدول والحكومات، كما حضر مأدبة عشاء رسمية، أقامها شى جين بينج، رئيس جمهورية الصين الشعبية والسيدة قرينته، للحضور رفيعي المستوى من رؤساء الدول والحكومات وقرينة كل منهم، والمشاركين بالمنتدى.

وفي قت سابق شارك اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة، برئاسة لي تشاينج، رئيس مجلس الدولة الصيني، والرئيس السنغالي «الرئيس المشارك لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي»، فضلاً عن عدد من رؤساء الدول والحكومات المشاركين بالمنتدى، وعدد كبير من ممثلي القطاع الخاص ورواد الأعمال.

تحديث الصناعة أو تطوير الزراعة

وألقى رئيس مجلس الدولة الصيني كلمة أبرز خلالها مشاركة بلاده في جهود التنمية الجارية في الدول الأفريقية، والفرص الكبيرة المتاحة للتعاون بين الجانبين، سواء في مجال تعزيز التجارة البينية أو تحديث الصناعة أو تطوير الزراعة.

كما ألقى رؤساء دول وحكومات كل من السنغال، وزيمبابوي، وزامبيا، والجابون، وجزر القمر، وساوتومي وبرنسيب، كلمات أكدت تطلع دول القارة للتعاون مع الصين في كافة المجالات لاسيما تعزيز التجارة البينية، وتحديث الصناعة، وتحقيق التنمية الزراعية، وتطوير البنية التحتية، ونقل التكنولوجيا، والتوسع في تنويع مصادر الطاقة من خلال استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

فرص تعزيز التجارة البينية

وتناول نائب وزير التجارة الصيني كذلك في كلمته فرص تعزيز التجارة البينية، بينما أوضح رئيس البنك الصيني للتنمية جهود البنك في دعم المشروعات الاقتصادية والتنموية في دول القارة.
وفي ختام الجلسة، ألقى الدكتور علاء عز الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية كلمة أكد خلالها عمق العلاقات بين الجانبين، مشيراً إلى الفرص المتاحة للتعاون بين الصين والدول الأفريقية، فضلاً عن أهمية دعم مشروعات البنية التحتية والنقل لتعزيز التبادل التجاري لاسيما في ظل عدد من المشروعات المهة مثل طريق القاهرة - كيب تاون.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search