الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبراء: رد ضريبة القيمة المضافة يزيد صادرات الصناعات الكيماوية

خبراء الضرائب المصرية

خبراء الضرائب المصرية

إيناس خاطر

A A

أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية أن قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة، يُعد من القطاعات الواعدة في الاقتصاد المصري، حيث تحقق مصر اكتفاءً ذاتيًا في معظم فروع هذا القطاع مع القدرة على تصدير الفائض.

خبراء: رد ضريبة القيمة المضافة يزيد صادرات الصناعات الكيماوية

 وأشارت الجمعية إلى إمكانية مضاعفة صادرات هذا القطاع، بشرط التغلب على التحديات الرئيسية التي تواجهه، وأبرزها استرداد ضريبة القيمة المضافة على الصادرات.

وأوضح المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة يُعتبر أحد أهم المساهمين في الصادرات المصرية، حيث استحوذ العام الماضي على 24% من إجمالي الصادرات غير البترولية لمصر.

استثمارات قطاع الصناعات الكيماوية تتجاوز 34.8 مليار دولار

وأضاف أن استثمارات القطاع تتجاوز 34.8 مليار دولار، ويوفر حوالي 250 ألف وظيفة ثابتة، بالإضافة إلى 120 ألف وظيفة مؤقتة، ويُساهم بنسبة 3% في الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار عبد الغني، إلى أن الأسمدة العضوية تُعد الأسرع نموًا في هذا القطاع، حيث ارتفعت صادراتها بنسبة 250% خلال العام الماضي، نتيجة اعتماد الدول المتزايد على الاقتصاد الأخضر وتقليل الانبعاثات الكربونية. 

وتابع 17% من إنتاج هذا القطاع يُوجَّه مباشرةً إلى المستهلك النهائي، بينما تُستخدم 83% من الإنتاج كمواد وسيطة في صناعات أخرى مثل التعبئة والتغليف، المنظفات، السيارات، الزراعة، والصناعات الغذائية.

كما أشار عبد الغني، إلى أن القطاع يواجه خمسة تحديات رئيسية، أولها استرداد ضريبة القيمة المضافة على الصادرات، حيث تأخر الرد على المذكرات الرسمية المقدمة لرئيس الوزراء ووزارة المالية بسبب التغييرات الوزارية.

 التحدي الثاني يكمن في تأخر صرف المساندة التصديرية لفترات تصل إلى عام، مما يؤدي إلى فقدان قيمتها الفعلية.

وأوضح، أن التحدي الثالث يتمثل في ارتفاع أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج، مشددًا على ضرورة تعميق التصنيع المحلي وتوطين صناعة الخامات، خاصة في مجالات البلاستيك، البويات، والمنظفات.

 أما التحدي الرابع، فهو تكاليف الشحن التي تشكل بين 25% و30% من تكلفة التصدير، خاصة إلى المناطق البعيدة، مطالبًا بعدم قصر دعم الشحن على الأسواق الأفريقية فقط.

وأخيرًا، أكد عبد الغني، أن التحدي الخامس يتمثل في رفض البنوك تمويل المصانع القائمة بنظام حق الانتفاع في المدن الكبرى، ودعا إلى تقديم إعفاءات ضريبية للمصانع التي تُقام في المحافظات الحدودية وصعيد مصر، مما يساهم في تشجيع إنشاء قواعد صناعية جديدة وزيادة معدلات التشغيل في هذه المناطق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search