السبت، 13 يوليو 2024

09:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

جواد الشكرجي: المسرح القطري تضاءل ومهرجان «التجريبي» تميز

جواد الشكرجي

جواد الشكرجي

ندى يوسف

أكد الفنان العراقي جواد الشكرجي، أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي من أهم المهرجانات العربية في مجال المسرح، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المهرجانات الفنية التي انطلقت تحت مظلة هذا المهرجان المصري.

وقال «الشكرجي» خلال لقائه مع «الجمهور»: «المسرح مهم جدا في حياتنا، ويأخذ أشكال كثيرة وهناك مهرجانات عربية مهمة مثل قرطاج ودمشق وبغداد، ولكن مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي أخذ منحنى أخر وطابع خاص وتميز بأنه يقدم عروضًا جديدة».

وأضاف: «هناك كثير من المهرجانات التي انطلقت من تحت خيمة المهرجان المسرح التجريبي، وهو مهرجان مهم جدًا، ووجود سامح مهران في الرئاسة مهم جدًا لأنه رجل اكاديمي ومثقف وواعي للعملية الفنية».

مهرجان المسرح التجريبي

أما عن الانتعاشة الفنية التي يشهدها المسرح حاليًا في دول الخليج، قال: «الكويت بها حركة ثقافية منذ الستينيات وهناك مؤسسات صحفية وإعلامية، وأهم شيء معهد الفنون المسرحية الذي تخرج منه مواهب الخليج، وهو المعهد الوحيد في الخليج، لذا توجد حركة شبابية مهمة جدا على مستوى المسرح».

وأشار إلى أن المسرح القطري يشهد حاليًا تراجع كبير بالرغم من وجود كتاب ومخرجين على قدر عالي من الموهبة والإبداع، قائلًا: «في قطر ظهرت حركة مسرحية قوية ولكنها تضاءلت نوعًا ما رغم وجود كتاب ومخرجين وممثلين مهمين جدًا».