الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استقرار أسعار السلع الغذائية اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024

اسعار السلع الأساسية

اسعار السلع الأساسية

إيناس خاطر

A A

شهدت أسعار السلع الغذائية اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2054 استقرارًا ملحوظًا في الأسواق المحلية، وذلك بعد سلسلة من التقلبات التي طالت الأسواق العالمية خلال الأسابيع الأخيرة. 

ويرجع هذا الاستقرار إلى مجموعة من العوامل الاقتصادية المحلية والعالمية، أبرزها قرار البنك المركزي الأخيرة بشأن السياسة النقدية، واستقرار سعر صرف العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

 أسعار السلع الأساسية اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 

أفاد عدد من التجار وأصحاب المحال التجارية لموقع « الجمهور » ، بأن أسعار السلع الأساسية مثل القمح والأرز والسكر والزيوت لم تشهد أي ارتفاعات كبيرة خلال الأيام الماضية، ما أدى إلى حالة من الارتياح بين المواطنين الذين كانوا يتخوفون من تأثيرات ارتفاع الأسعار العالمية على السوق المحلية.

- العدس المعبأ : استقرت أسعار القمح عند 62.61 جنيه للكيلوغرام، مع توافر كميات كبيرة في المخازن. وقد عزز هذا الاستقرار زيادة الإنتاج المحلي وتحسن المناخ الزراعي في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى تحقيق اكتفاء ذاتي في العديد من المحاصيل الزراعية.


 

- الأرز المعبأ : سعر كيلو الأرز لم يتجاوز 34 جنيه، وهو ما يعد نتيجة مباشرة للإنتاج الوفير وتراجع الطلب العالمي على هذه السلعة بسبب سياسات الاكتفاء الذاتي التي اتبعتها العديد من الدول.

- السكر المعبأ: بلغ سعر السكر اليوم 35.98  جنيه للكيلو وذلك بفضل استقرار الأسعار العالمية لهذه السلعة، إضافة إلى انخفاض تكاليف الاستيراد نتيجة لتحسن أوضاع النقل البحري بعد فترة من التقلبات.

-المكرونة المعبأة: استقرت سعر المكرونة المعبأة اليوم الجمعة ، عند 31.47 جنيه للكيلو

-الفول المعبأ: سجّل الفول المعبأ اليوم 6 سبتمبر 2024 نحو: 54.87 جنيه للكيلو.

-الدقيق المعبأ، سجل الدقيق المعبأ اليوم 6 -9- 2024 ، نحو 25.99 جنيه للكيلو.

-زيت عباد الشمس: سجل سعر زيت عباد الشمس عند 79.75 جنيهاً للتر الواحد ،  مدعومًا بتحسن إمدادات المواد الخام من الخارج، واستقرار حركة التجارة العالمية.

-سعر البيض البلدي: وصل سعر البيض البلدي نحو 5.95 جنيهاً ، وذلك لوفرة المعروض في الأسواق مما ساهم في تعزيز تراجع أسعار البيض في الأسواق

 العوامل المؤثرة في استقرار الأسعار

تشير التقارير الاقتصادية إلى أن الاستقرار الحالي في أسعار السلع الغذائية يرجع إلى عدة عوامل. على الصعيد المحلي، كان لقرارات الحكومة المتعلقة بتقديم دعم إضافي للقطاع الزراعي تأثير مباشر على أسعار المنتجات الغذائية. كما ساهمت التحسينات في منظومة النقل الداخلي وتطوير البنية التحتية في تسهيل وصول السلع من المزارع إلى الأسواق، مما قلل من تكاليف النقل وبالتالي استقرار الأسعار.

على الصعيد العالمي، سجلت أسعار النفط انخفاضًا طفيفًا، مما أدى إلى تقليل تكاليف الشحن البحري للبضائع المستوردة. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت زيادة الإنتاج في الدول الكبرى المصدرة للمواد الغذائية في تلبية الطلب العالمي، ما خفف من الضغوط التضخمية التي كانت تلوح في الأفق خلال الفترة الماضية.

توقعات السوق

على الرغم من الاستقرار الحالي في أسعار السلع الغذائية، إلا أن هناك توقعات بأن تشهد الأسعار بعض التذبذبات خلال الأشهر القادمة، يأتي ذلك بسبب التغيرات المناخية التي تؤثر على الإنتاج الزراعي في بعض الدول الكبرى، إضافة إلى تقلبات أسعار الطاقة على المستوى العالمي، مما قد يؤثر على تكاليف الإنتاج والنقل.

مع ذلك، أكد عدد من المحللون اقتصاديون ،أن السوق المصرية أصبحت أكثر قدرة على التعامل مع هذه التحديات بفضل التحسن الملحوظ في القطاع الزراعي ودعم الحكومة المستمر للفلاحين، بالإضافة إلى ، توقع البعض أن يشهد الربع الأخير من العام زيادة في إنتاج الحبوب والخضروات، ما قد يساهم في استقرار الأسعار بشكل أكبر أو حتى انخفاضها في بعض الأحيان.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search