الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأسباب المحلية وراء قرار البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

إيناس خاطر

A A

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري، في اجتماعهـا اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات، على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

الأسباب المحلية وراء قرار البنك المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير
 

-استمرار تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، مسجلا 2.2% في الربع الأول من عام 2024، مقابل 2.3% في الربع السابق من عام 2023.
- انخفاض مساهمة القطاع العام في النشاط الاقتصادي نتيجة أزمة الملاحة في البحر الأحمر التي أثرت على قطاع الخدمات.
- عدم الارتفاع في النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص بشكل كاف لتعويض تراجع مساهمة القطاع العام.
- إيضاح المؤشرات الأولية للربع الثاني من 2024 إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، ومن المتوقع أن يتعافى تدريجياً اعتباراً من السنة المالية 2024/2025.
- النشاط الاقتصادي الحقيقي لا يزال أقل من طاقته الإنتاجية، ما يدعم المسار النزولي للتضخم خلال الفترة المقبلة.
- توقعات بأن بظل النشاط الإقتصادي أقل من طاقته حتى يقترب من طاقته القصوى على المدى المتوسط.
- تراجع معدل البطالة إلى 6.5% في الربع الثاني من 2024 مقارنة بـ6.7% في الربع الأول من نفس العام، مدفوعاً بارتفاع أعداد المشتغلين في قطاع الزراعة.

وفي ضوء ما سبق وارتكازا على قرارات لجنة السياسة النقدية في اجتماعاتها السابقة، ترى اللجنة أن إبقاء أسعار العائد الأساسية للبنك المركزي دون تغيير يعد مناسبا في الفترة الحالية إلى أن ينخفض معدل التضخم على نحو ملحوظ ومستدام. 

وستواصل لجنة السياسة النقدية تقييم تأثير قرارتها على الاقتصاد في ظل التقييد الحالي للأوضاع النقدية وفي ضوء ما يرد من بيانات خلال الفترة القادمة.

 وتشير اللجنة إلى أنها ستواصل متابعة التطورات الاقتصادية عن كثب وتقييم المخاطر المحيطة بتوقعات التضخم، مؤكدة على أن المسار المتوقع لأسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس معدلات التضخم السائدة.

 ولن تتردد اللجنة في استخدام جميع أدوات السياسة النقدية المتاحة لأجل تعزيز المسار النزولي للتضخم وتحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط.
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search