الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد تعيينه رئيسا لوزراء فرنسا، من هو ميشال بارنييه؟

مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق ميشال بارنييه

مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق ميشال بارنييه

مارسيل أيمن

A A

قرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس تعيين ميشال بارنييه رئيسًا جديدًا للوزراء، وذلك بعد مرور ما يقرب شهرين على الانتخابات التشريعية المبكرة التي فازت فيها أحزاب اليسار، الجبهة الشعبية الجديدة.

وأعلن «ماكرون»، تكليف مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق في ملف بريكست ميشال بارنييه، الذي صاحب الـ73 عامًا، بتشكيل الحكومة الفرنسية المقبلة، وذلك بعد قرابة شهرين على الانتخابات التشريعية.


من هو رئيس وزراء فرنسا الجديد؟ 

بحسب ما ذكرت الصحف العالمية، أن ميشيل بارنييه مواليد 9 يناير 1951، فهو سياسي فرنسي عمل كرئيس لفريق عمل العلاقات مع المملكة المتحدة في المفوضية الأوروبية (UK Task Force UKTF) منذ نوفمبر 2019.

ويُعد «بارنييه» أحد أبرز المؤيدين لأوروبا وعضو في حزب الجمهوريين الذي يمثل اليمين التقليدي. يشتهر على الساحة الدولية بدوره البارز في التفاوض بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

ويمتلك بارنييه خبرة تمتد لأربعين عامًا في السياسة الفرنسية والأوروبية، وقد شغل عدة مناصب وزارية في فرنسا، بما في ذلك وزارات الخارجية والزراعة والبيئة.

كما شغل منصب مفوض أوروبي مرتين، وكان مستشارًا لرئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين. 

وفي عام 2021، أعلن «بارنييه» عن ترشحه للانتخابات الرئاسية، لكنه لم يتمكن من الحصول على الدعم الكافي داخل حزبه.

 

ماكرون يسعى للحصول على دعم كبار الساسة

وفي سياق متصل، يواصل ماكرون استدعاء الشخصيات السياسية المخضرمة للحصول على نصائحهم حول كيفية تشكيل حكومة قادرة على الحكم في ظل الأغلبية النسبية في البرلمان.

وعلى إثر هذا، يأمل ماكرون أن تساهم هذه الشخصيات في إيجاد مخرج للأزمة والمضي قدمًا في فترته الرئاسية المتبقية حتى عام 2027.
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search