الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير يوضح لـ«الجمهور» توقعات قرار البنك المركزي خلال اجتماع حسم الفائدة اليوم

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

أحمد مبروك

A A

قال هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، إنه على الرغم من وجود ضغوط لتخفيف السياسة النقدية لدعم النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة، إلا أنه من الممكن أن يودي التسرع في خفض أسعار الفائدة وتخفيف السياسة النقدية إلى تفاقم مشكلة التضخم.

التسرع في خفض أسعار الفائدة يؤدي إلى تفاقم مشكلة التضخم

وأضاف أبو الفتوح في تصريحات خاصة لـ “الجمهور”، أنه على الرغم من أن معدل التضخم يسير في اتجاه هبوطي حيث وصل إلى 24.4% على أساس سنوي في يوليو، لكنه لا يزال مرتفعًا وهو ما يضعف الثقة في العملة المحلية وتقليل القدرة الشرائية للمواطنين.

وطالب الخبير الاقتصادي، البنك المركزي أن يراعي تأثير قراراته على تدفقات رأس المال الأجنبي، مشيرًا إلى أن أي تخفيف كبير للسياسة النقدية قد يؤدي إلى خروج رؤوس الأموال، مما يضع ضغطًا على العملة المحلية ويحد من قدرة البنك على تحقيق أهدافه.

وأشار هاني أبو الفتوح، إلى أن القرارات التي يتخذها البنك المركزي المصري خلال اجتماعه اليوم ستؤثر بشكل كبير على الاقتصاد المصري.

وتابع الخبير الاقتصادي، يتطلب الأمر تحليلًا دقيقًا للأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية، وتقييمًا متأنيًا للمخاطر والفوائد المترتبة على كل سيناريو. 

وأوضح أبو الفتوح، أن البنك المركزي يسعى إلى تحقيق توازن دقيق بين دعم النمو الاقتصادي والحفاظ على الاستقرار المالي، مع التركيز بشكل خاص على كبح جماح التضخم.

وتوقع الخبير الاقتصادي،  أن تقرر لجنة السياسية النقدية بالبنك المركزي المصري الإبقاء على مستويات أسعار الفائدة دون تغيير وأن تراقب بحذر التطورات المحلية والعالمية.


وأوضح هاني أبو الفتوح، أن الاقتصاد المصري يشهد ضغوطًا تضخمية متزايدة، من المتوقع أن يشهد التضخم ارتفاعا خلال شهر أغسطس 2024. 

وأرجع أبو الفتوح، أسباب الضغوط التضخمية إلى الزيادات المتتالية في أسعار الطاقة، والتي تشمل المحروقات والكهرباء، مشيرًا إلى أن الزيادات المتتالية في أسعار الطاقة،  تؤثر بشكل مباشر على تكاليف الإنتاج في معظم القطاعات الاقتصادية، مما يدفع الشركات إلى نقل هذه الزيادات إلى أسعار السلع والخدمات النهائية.

واختتم هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، حديثه لـ “الجمهور”، لافتًا إلى أن توقعات المستهلكين والمستثمرين بارتفاع التضخم قد تساهم في تعزيز هذه الظاهرة، مشيرًا إلى أنه مع توقع ارتفاع الأسعار في المستقبل، قد يميل المستهلكون إلى زيادة مشترياتهم الحالية، مما يؤدي إلى زيادة الطلب وزيادة الضغوط التضخمية.
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search