الإثنين، 16 سبتمبر 2024

12:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دلالات زيارة الرئيس السيسي لأنقرة، تحسين العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري

الرئيس السيسي ونظيره التركي

الرئيس السيسي ونظيره التركي

أحمد محمود

A A

دلالات كثيرة وأهمية كبرى تنطوي على زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى تركيا، لأول مرة منذ توليه حكم مصر في 2014، ولقائه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خاصة مصر وتركيا من الدول الحاكمة بالمنطقة والتعاون بكافة المجالات.


تحسين العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري

في هذا السياق أكد الدكتور وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريعي، أن التعاون التاريخي بين البلدين يعود لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة الموقعة عام 2005، والتي تمثل الأرضية التي نجحت في رفع حجم التبادل التجاري ما بين مصر وتركيا خلال السنوات الماضية.

وأضاف «جاب الله»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا لتعزيز العلاقات الثنائية تأتي في توقيت مهم بالنسبة للبلدين، وهناك تعاون تاريخي وتنسيق ما بين البلدين له نتائج جيدة.

وأشار إلى أن العلاقة الاقتصادية نجحت في الاستمرار ولم تتأثر بفترات التوترات السياسي، والآن مع دفء العلاقات السياسية من المتوقع أن تدفع العلاقات السياسية الجيدة والتبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية دفعات كبيرة إلى الأمام، من خلال تطوير وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين وإزالة المعوقات أمام بعض البنود المتعلقة بها.

وقال: «خط الرورو وهو خط نقل بحري سريع يسمح بانتقال البضائع التركية للوصول بين تركيا ودول الخليج عبر مصر، هذا خط مهم جدًا، ولكن تم وقف الاتفاقية الخاصة به عام 2015، لأنها كانت غير ملائمة للحالة المصرية والآن مباحثات بشأن عودة هذا الخط باتفاق عادل بين البلدين».

مصر وتركيا من الدول الحاكمة بالمنطقة والتعاون بكافة المجالات

فيما قال الكاتب الصحفي، محمد صلاح الزهار، إن النتائج التي أعلنت في المؤتمر الصحفي بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان والبيان الصادر عن الاجتماع المشترك الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا، شيء يبشر بأن هناك نقلة حقيقة وليست إنشائية وليست معبر عنها بكلمات.

وأضاف «الزهار»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن البيان المشترك لهذا الاجتماع تضمن 36 بند، وكل بند واضخ أن وراءه عمل كبير ومناقشة حقيقية، وليس بيان للصياغة أو للتقديم للإعلام، مشددًا على أنه هناك حالة من الإدراك من جانب مصر وتركيا بأهمية التعاون بينهما، وأن الاجتماع لم يترك شاردة أو واردة في مجال التعاون بين دولتين كبيرتين كمصر وتركيا إلا ووضعها في البيان لكيفية التعاون والبناء على هذا التعاون.

وأشار إلى أن مصر وتركيا دولتين من الدول الحاكمة الكبيرة في المنطقة، وهذا التعاون المبني على أسس واضحة في التعاون في كافة المجالات، و8 بنود من 36 تتناول كافة الجوانب التي يمكن أن يجري فيها التعاون الاقتصادي بين مصر وتركيا.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search