الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«خلي بالك من ولادك»، 10 نصائح لحماية الطلاب وأولياء الأمور من الاحتيال التعليمي

الاحتيال التعليمي

الاحتيال التعليمي

إيناس خاطر

A A

مع بداية موسم الدراسة، تتزايد التحذيرات من عمليات الاحتيال التعليمي، التي تستهدف الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء.

في ظل انتشار التكنولوجيا واعتماد العملية التعليمية على الإنترنت بشكل متزايد، أصبح من الضروري توخي الحذر من الوقوع في فخاخ المحتالين، الذين يستغلون حاجة الطلاب إلى الموارد التعليمية والخدمات المختلفة. 

«خلي بالك من ولادك»، 10 نصائح أساسية لحماية الطلاب وأولياء الأمور من الاحتيال التعليمي

ويستعرض موقع «الجمهور»، لكم في هذا التقرير 10 نصائح أساسية لحماية الطلاب وأولياء الأمور من الاحتيال التعليمي:

1-التحقق من مصدر المعلومات: تأكد دائمًا من أن المصدر الذي تعتمد عليه للحصول على المعلومات أو الخدمات التعليمية موثوق ومعتمد، يجب أن تكون المواقع التي تقدم الموارد التعليمية مرتبطة بجهات تعليمية رسمية أو معروفة.

2- الابتعاد عن العروض المغرية: تجنب العروض التي تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها، مثل الدورات التدريبية المجانية أو الخصومات الضخمة على المواد التعليمية، فهذه العروض قد تكون محاولة للاحتيال وسرقة معلوماتك.

3- استخدام منصات معروفة: عند التسجيل في دورات تعليمية أو شراء مواد دراسية عبر الإنترنت، احرص على استخدام منصات تعليمية معروفة وذات سمعة جيدة، هذه المنصات غالبًا ما توفر الحماية اللازمة لبياناتك الشخصية.

4- تجنب مشاركة المعلومات الشخصية:* لا تشارك معلوماتك الشخصية أو بياناتك المالية مع أي جهة غير موثوقة أو غير معروفة، المحتالون قد يستغلون هذه المعلومات لسرقة الهوية أو القيام بعمليات احتيال مالي.

5- فحص شهادات الدورات التدريبية: إذا كنت تتلقى عرضًا للحصول على شهادة تدريبية، تأكد من أن الجهة المانحة معترف بها ومعتمدة من الجهات التعليمية الرسمية، فالشهادات غير المعترف بها قد تكون غير ذات قيمة.

6- الحذر من الرسائل الإلكترونية المشبوهة: قد تصل إليك رسائل بريد إلكتروني تزعم أنها من جهات تعليمية وتطلب منك النقر على روابط معينة أو تقديم معلومات شخصية، وتأكد من مصدر هذه الرسائل ولا تتفاعل معها إذا كانت مشبوهة.

7- التحقق من سياسات الإرجاع والاسترداد: عند شراء مواد تعليمية أو التسجيل في دورات عبر الإنترنت، تحقق من سياسات الإرجاع والاسترداد لضمان حماية حقوقك في حالة عدم الرضا عن المنتج أو الخدمة.

8- الاستفادة من تجارب الآخرين: قبل التسجيل في أي دورة أو شراء مواد تعليمية، ابحث عن تقييمات وتجارب الآخرين. قد تساعدك تجاربهم في تجنب الوقوع في فخ الاحتيال.

9- تحديث برامج الحماية: تأكد من أن جهازك محمي ببرامج مكافحة الفيروسات والتجسس المحدثة، هذه البرامج يمكن أن تمنع المحتالين من الوصول إلى بياناتك الحساسة.

10- التواصل مع الجهات المختصة:* إذا تعرضت لأي محاولة احتيال أو شككت في أي نشاط مشبوه، قم بالإبلاغ فورًا للجهات المختصة مثل الجهات الأمنية أو المؤسسات التعليمية الرسمية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search