الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أخرها «كولونيا بخمسة»، 4 أفلام مصرية حصدت جوائز دولية

فيلم «كولونيا بخمسة»

فيلم «كولونيا بخمسة»

مصطفى شلي

A A

هناك العديد من الأعمال المصرية التي شاركت في المهرجانات والمحافل الدولية، ونافست أكثر من عمل مهم في العديد من دول العالم، بل وتفوقت على تلك الأفلام بعدة مقايس من وجهة نظر اللجنة التي يعرض أمامها الفيلم،  حيث أثبتت السينما المصرية في الآونة الأخيرة أنها قادرة على المنافسة في كل المحافل الدولية.

وعلى ضوء تلك العبارات السابقة، نستعرض لكم في السطور القادمة عدد من الأفلام المصرية التي استطاعت أن تنافس وتتفوق في المهرجانات العالمية، ويعتبر آخرها فيلم «كولونيا بخمسة»، الذي حصد خمس جوائز دفعة واحدة في مهرجان فينيسيا السينمائي.

موقع بوابة فيتو | اقتنص 5 جوائز بمهرجان فينيسيا 2024، تفاصيل فيلم

1-فيلم «كولونيا بخمسة»

العمل تدور قصته في إطار درامي اجتماعي، في يوم واحد فقط، وهناك حدث واحد يجمع أبطال العمل، شخصية أحمد مالك ووالده وشقيقه عابد عناني، خلال هذا اليوم، ونتيجة لهذا الحدث، يضطر أبطال الفيلم لمواجهة بعضهم، بأشياء لم يبوحوا بها من قبل.

أبطال فيلم «كولونيا بخمسة»

الفيلم من بطولة الفنان عابد عناني، ودنيا ماهر، والفنان الفلسطيني كامل الباشا، وأحمد مالك وعدد من النجوم الشباب، والعمل من إنتاج محمد حفظي، ومن إخراج محمد صيام.

فيلم «ريش»: بين البحث عن الفن والبحث مع الشرطة – إضاءات

2- فيلم «ريش»

قصة الفيلم تدور حول أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذى لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه، وذات يوم يحدث التغيير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، الذى كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسئولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثي.

حصل الفيلم على الجائزة الكبرى من مسابقة أسبوع النقاد في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ74، وذلك بحضور المنتج محمد حفظي وصناع العمل.

أبطال فيلم «ريش»

العمل من بطولة: الفنانة دميانة نصار، ومحمد عبدالهادي، وسامي بسويني، وفادي مينا فوزي، وأبو سيفين نبيل ويصا، ومن تأليف أحمد عامر، وعمر الزهيري، ومن إخراج عمر الزهيري.

ستاشر: أخشى أن أنسى وجهك

3-فيلم «ستاشر.. أخشي أن أنسي وجهك»

الفيلم مدته 15 دقيقة فقط، وقد منح مصر السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي، ليكون الفيلم الأول في تاريخ مصر سينمائياً الذي حصد أول جائزة في مهرجان كان، وتم تصوير الفيلم على مدى يومين فقط، و توج بالجائزة الكبرى للمهرجان السينمائي الأشهر في العالم «كان»، واستطاع الفيلم الروائي القصير الحصول على جائزة السعفة الذهبية بعد المنافسة مع 11 فيلماً في الفئة الأفلام القصيرة، ويعتبر ذلك إنجاز تاريخي للسينما المصرية.

قصة فيلم «ستاشر.. أخشي أن أنسي وجهك»

يتحدث عن رحلة حب شاقة ويائسة، عن البطل آدم وحبيبته نورهان التي تختفي وتقوم بشخصيتها نورهان عبد العزيز، ويحاول أن يلتقي بها فيكتشف أنها انتحرت، وتتلخص مهمته في محاولة النظر إلى وجهها قبل أن تدفن.

مخرج توك توك يعلن فوز فيلمه بالجائزة الفرانكفونية - بوابة الشروق - نسخة  الموبايل

فيلم «توك توك»

فاز الفيلم القصير «توك توك» للمخرج محمد خضر، بجائزة أفضل فيلم روائي قصير في مهرجان «بان أفريكان» بلوس أنجلوس في دورته الـ29، وهو من المهرجانات العالمية المؤهلة للتنافس علي جوائز الأوسكار.

قصة فيلم «توك توك»

الفيلم مستوحى من قصة حقيقية، وتدور أحداثه حول ولاء التي تحاول توفير دخل لعائلتها بعد أن هاجر زوجها لخارج البلاد بطريقة غير شرعية، فتجبرها الظروف على العمل كسائقة “توك توك” لتقع في العديد من المشاكل وتواجه سلبيات المجتمع من عنف وتحرش.

العمل من بطولة: الفنانة الهام وجدي، وأشرف مهدي، ومحمد خميس، وندى أكرم، وعمر راشد، والفيلم من إنتاج رامي يعقوب، شيرين علاء ومحمد خضر وشاركه في التأليف شريف عبدالهادي، الموسيقى التصويرية لـ سيف الدين هلال، ومن إخراج محمد خضر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search