الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

القصة الكاملة لاكتشافات 150 مقبرة أثرية بحديقة حيوان

اكتشافات 150 مقبرة أثرية بالصين

اكتشافات 150 مقبرة أثرية بالصين

الزهراء علام

A A

أعلن معهد بلدية قوانغتشو للتراث الثقافي والآثار، أن علماء الآثار مؤخراً ينقبون عن محتويات نحو 150 مقبرة تعود إلى عصور تاريخية متعددة في حديقة حيوانات بمقاطعة غوانغدونغ في جنوب شرق الصين، عثر على هذه المقابر لأول مرة بين أبريل ويوليو 2024، تمتد لفترة زمنية ترجع لأكثر من 2100 عام.

تفاصيل الاكتشافات الأثرية

وتشمل المقابر المكتشفة، تواريخ متنوعة، منها: 4 مقابر تعود إلى الفترة ما بين 206 قبل الميلاد و220 بعد الميلاد تابعة لأسرة هان، و8 مقابر تعود إلى الفترة من 265 إلى 589 بعد الميلاد من سلالتي جين والحكم الجنوبي، و15 مقبرة تعود إلى الفترة من 618 إلى 907 بعد الميلاد لسلالة تانغ.

وأكتشف من ضمنها أكثر من 120 مقبرة تعود إلى الفترة ما بين 1368 و1911 بعد الميلاد لسلالتي مينغ وتشينغ، و48 شواهد قبور تعود إلى الفترة ما بين 1912 و1949، لعصر جمهورية الصين، وذلك وفقاً لوكالة أنباء "شينخوا" الصينية.

نمط الدفن في المقابر المكتشفة

وتشير الدراسات، إلى أن معظم المقابر، خاصة تلك التي من عصر سلالتي مينغ وتشينغ، تتبع نمط تباعد مخطط بدقة عالية، تدل على أن الموقع كان جزءاً من مقبرة مخططة بشكل منظم للغاية، إذ أن مواقع الدفن المنظمة تمثل سجلات هامة لتاريخ الإنسان البشري عبر العصور.

الاكتشافات الأثرية والقطع المكتشفة

وعثر ضمن محتويات المقابر على الخزف والبرونز واليشم والخرز، وحوالي 200 قطعة من الفخار، في أحدث موقع حفر يمتد على مساحة 1300 متر مربع، تكشف هذه القطع الأثرية عن معلومات قيمة حول التغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والأيديولوجية على مر السنين في الصين .

استمرار أعمال التنقيب بمقاطعة غوانغدونغ

منذ إنشاء الحديقة في مقاطعة غوانغدونغ، عام 1956، تواصل أعمال التنقيب في الحديقة، حيث تم اكتشاف نحو 500 مقبرة قديمة في أكثر من 30 موقعاً في المنطقة.

ومن بين الاكتشافات البارزة، مقبرة سليمة من سلالة جين الشرقية بطول 10 أمتار، والتي تعد الأكبر والأفضل حفظاً من تلك الفترة، بالإضافة إلى مقبرة من السلالات الحاكمة الجنوبية، التي تعد مدفناً مشتركاً مهماً لزوجين لم يتم تحديد هويتهما بعد.

الآمال المستقبلية من الاكتشافات

يأمل العلماء، أن تسهم الدراسات المستقبلية للمقبرتين الرئيسيتين المكتشفتين في تحسين فهم تكنولوجيا البناء خلال سلالات جين والسلالات الجنوبية، كما أن المزيد من البحث قد يساعد في كشف العادات المرتبطة بأشكال المقابر ومراحلها وطقوس الجنازة في فترة الأسر الستة في غوانغتشو.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search