الإثنين، 16 سبتمبر 2024

12:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس الهيئة العربية للتصنيع لـ"الجمهور": مصنع المحركات الوحيد المعتمد دوليا لعمرة الطائرات.. وننتج منظومة جديدة لاكتشاف وتتبع ومجابهة المسيرات

رئيس الهيئة العربية للتصنيع خلال حواره مع موقع «الجمهور»

رئيس الهيئة العربية للتصنيع خلال حواره مع موقع «الجمهور»

حوار أحمد عجاج

A A

نشارك بـ17 منتجًا في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء

اعتماد مصنع المحركات كمركز دولي وحيد لعمرة محرك الطائرة «ألفا جيت»

المنظومة الجديدة لاكتشاف وتتبع ومجابهة المسيرات تسمى “حارس”

نتعاون مع الشركات العالمية لجذب الاستثمارات

نجري عمرات المواتير الخاصة بطائرات المعسكر الشرقي والغربي

إرسال أوائل الطلاب بمدرسة التعليم التكنولوجي بحلوان إلى فرنسا للتدريب والعمل

تشارك الهيئة العربية للتصنيع في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 في نسخته الأولى التي تقام على أرض مصر، وتحديدًا في مدينة العلمين الجديدة، ووقعت على هامش المعرض العديد من اتفاقيات التفاهم والتعاون مع الشركات العالمية؛ لجذب الاستثمارات والتوسع في الشراكات مع الدول العربية الشقيقة والصديقة.

وأجرى موقع «الجمهور الإخباري» حوارًا صحفيًا مع اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والذي كشف لنا عن حجم مشاركة الهيئة في معرض مصر الدولي، فضلا عن التعرف دور الهيئة ومصانعها التابعة لها في سوق الطائرات والمحركات المصري، وتأمين الاحتياجات القوات المسلحة المصرية، إلى جانب الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والمتطورة لمواكبة العالم.

وإلى نص الحوار..

حدثنا عن مشاركة الهيئة العربية للتصنيع في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء

تشارك الهيئة تشارك في النسخة الأولى من معرض الطيران والفضاء الدولي المقام بمدينة العلمين، بـ17 منتجًا من إنتاج مصانع الهيئة المختصة بالطائرات وعمل العمرات للمحركات. 

هناك 3 مصانع للهيئة.. حدثنا عن دورها واعتماد مصنع المحركات دوليا

هناك 3 مصانع تابعة للهيئة هي مصنع الطائرات والمحركات وحلوان للصناعات المتطورة، وتقوم المصانع الثلاثة بتحقيق التكامل بينها، فمصنع الطائرات ينتج طائرة التدريب K8EK، وعمل عمرات لها، ويقوم مصنع المحركات بعمل "عمرة" لمحركات 16 نوع مختلف من الطائرات التي تخدم بالقوات الجوية المصرية، وقد تم اعتماد شركة سافران الفرنسية للمصنع كمركز عمرة دولي وحيد وأوحد للقيام بعمرة محرك الطائرة "ألفا جيت"، وهو ما تم عرضه أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة. 


مصنع المحركات تم اعتماده من شركة هاني ويل الأمريكية بالقيام بعمل عمرة محرك الدبابة M1A1، وهناك تعاون بين مصانع الهيئة وشركة داسو الفرنسية ونقوم بتصنيع بعض أجزاء من هياكل الطائرات الرافال والفالكون، وتم عرضها في المعرض، وقامت الشركة الفرنسية بعرض تلك الأجزاء المصنعة في مصر في معارض بباريس، مما يؤكد كفاءة الصانع المصري. 

أشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع إلى أننا نقوم بعمل "عمرات" المواتير الخاصة بطائرات المعسكر الشرقي والغربي، التي تخدم في القوات الجوية المصرية. 

هل تعمل الهيئة على استحداث منظومة جديدة في مجال المسيرات؟

أضاف اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف أن هناك منظومة جديدة في طور الإنتاج حالياً تسمى منظومة "حارس" لاكتشاف وتتبع ومجابهة الطائرات المسيرة، بالإضافة إلى قيام مصنع الإلكترونيات بعمل نظام محاكيات مصري 100% لأنظمة الملاحة الجوية ولتتبع حركة المقاتلات ويعمل على الاستخدام المدني والعسكري. 

ما دور مدرسة التعليم التكنولوجي بحلوان؟

وحول مدرسة التعليم التكنولوجي بحلوان التابعة للهيئة أشار اللواء عبد اللطيف أن الدراسة بها مجانية تماماً، وقد تم اختيار 25 طالب من أصل 2000 طالب تقدموا للالتحاق بالمدرسة، موضحاً أنه عند افتتاح المدرسة أكد رئيس شركة داسو الفرنسية أن أوائل الطلاب سوف يتم إرسالهم لفرنسا للتدريب ثم العمل هناك بعد ذلك.

ماذا عن بروتوكولات التعاون مع الدول الأخرى خلال المعرض؟

وقعنا بالفعل العديد من مذكرات التفاهم والتعاون مع عدد من الدول والشركات العربية والعالمية، نذكر منها اتفاقية إطارية للتعاون مع شركة زيد العالمية العمانية، والتي نعمل من خلالها على دراسة تأسيس شركة مشتركة للاستثمارات الصناعية العربية والمحلية في مصر وخارجها، فضلا عن دراسة ضخ استثمارات لإنشاء خطوط إنتاج جديدة في العديد من الصناعات المختلفة.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم وتعاون مشترك بين الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية ABD التابعة للهيئة العربية للتصنيع وشركة تيلي ويند للإلكترونيات المحدودة العالمية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search