الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعاون في ملفي الطاقة والدفاع، ما المنتظر من زيارة الرئيس السيسي الأولى لتركيا؟

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس التركي

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس التركي

أحمد محمود

A A

زيارة هامة يجريها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى تركيا هي الأولى له منذ توليه حكم مصر في 2014، يلتقي خلالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت تشهد فيه العلاقات المصرية التركية تطورا بشكل ملحوظ، حيث تستهدف بحث التعاون المشترك وتفعيل المجلس الاستراتيجي بين البلدين، إلى جانب مناقشة موقف البلدين من الصراعات والأزمات الإقليمية، وتوسيع التبادل التجاري والاستثماري المشترك.

في هذا السياق، قال كرم سعيد، نائب مدير تحرير مجلة الديمقراطية بالأهرام، إن الزيارة التي يجريها الرئيس السيسي تحمل أهمية قصوى للعلاقات المصرية التركية، حيث تمثل بداية نهاية لتصفية الملفات الخلافية الكبيرة بين البلدين.

أبرز الملفات على طاولة نقاشات الرئيس السيسي وأردوغان

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"،  أن زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة تأتي بعد يقين لدى القاهرة أن تركيا أخذت في الاعتبار المصالح المصرية وما يخص القضايا الكبرى بين البلدين.

كما أشار سعيد إلى أن الزيارة التي يجريها الرئيس السيسي ستشهد مناقشة عدد من الملفات المطروحة التي ستكون على أجندة اللقاء بين الرئيس السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، على رأسها ملف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يليه ملف العلاقات الثنائية خاصة فيما يتعلق بالشق الاقتصادي.

التعاون الدفاعي حاضرا خلال لقاء الرئيس السيسي وأردوغان

وأوضح نائب مدير تحرير مجلة الديمقراطية بالأهرام، أن ملف التعاون الدفاعي سيكون حاضرا خلال لقاء الرئيس السيسي ونظيره التركي، خاصة في ظل رغبة مصر في الحصول على المسيّرات التركية وإنشاء مصنع مشترك لإنتاجها على الأراضي المصرية، بالإضافة إلى القضايا التي تمس مصلحة البلدين مثل قضايا القرن الإفريقي.

ولفت كرم سعيد، إلى أن ملف الطاقة سيكون حاضرًا في هذا اللقاء خاصة مع قناعة تركية بالاعتماد على مصر في تلبية جانب من احتياجاتها من الغاز، بالإضافة إلى رغبتها في اللحاق بمنتدى شرق المتوسط الذي تم تأسيسه في عام 2019 برعاية مصرية وداخل الدولة المصرية.

يأتي ذلك في ظل ما تشهده المنطقة في الفترة الراهنة من تطورات خطيرة وتؤثر على أمنها واستقرارها، على رأسها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية ومساعي بنيامين نتنياهو لجر المنطقة لحرب شاملة وتوسيع رقعة الصراع عبر إدخال أطراف جديدة في الصراع من خلال سياسة الاغتيالات التي تتبعها إسرائيل مؤخرا لإشعال المنطقة وتعطيل أي جهود لإنجاح مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search