الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد تصريحاتها عن الصلاة، سعد الدين الهلالي: إلهام شاهين تتعرض لـ«تنمر فقهى»

الدكتور سعد الدين الهلالي والفنانة وإلهام شاهين

الدكتور سعد الدين الهلالي والفنانة وإلهام شاهين

مصعب فرج

A A

على الرغم من استمرار ردود الأفعال، على تصريحات إلهام شاهين، عن قيام أحد المخرجين بوقف التصوير  لأداء الصلاة، وهو ما اعتبرته الفنانة أمر غير مقبول، إلا أن الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، دافع فى لقاء تلفزيوني عن وجهة نظر الفنانة مؤكدا أن موجات الهجوم ضدها  لا تستند إلى أصول دينية صحيحة بل اجتهادات شخصية متشددة.

 

 وصف الدكتور سعد الدين الهلالى، ما تعرضت له إلهام شاهين بأنه “تنمر فقهي”، بسبب آرائها المتعلقة بأولوية العمل على الصلاة في بعض الأحيان. 

 الدكتور الهلالي، استشهد بآية قرآنية من سورة المائدة: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ»، مشيرا إلى أن الدين الإسلامي يدعو كل فرد للاهتمام بنفسه ومحاسبتها دون التدخل في حياة الآخرين.

العلاقة بين العمل والصلاة: جدلية لم تُحسم بعد

 الهلالي أوضح أن وجهة نظر إلهام شاهين تنطلق من منطق أن العمل هو وسيلة لكسب العيش، وبالتالي يمكن تأخير الصلاة إلى آخر وقتها المشروع، وأضاف أن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) كان يجمع بين الصلوات في بعض الأحيان دون وجود عذر مثل السفر أو المطر، وهذا يعتبر رخصة شرعية يمكن استخدامها عند الضرورة.

الدين جاء لخدمة الإنسان وتيسير حياته

الدكتور سعد الدين الهلالي، دعا إلى ضرورة إعادة النظر في بعض التفسيرات التقليدية للأحكام الشرعية، خاصةً تلك التي قد تعطل مصالح الناس أو تؤثر سلبًا على حياتهم اليومية، مشيرا إلى أن التمسك بتفاصيل شكلية دون النظر إلى الغايات الكبرى للدين قد يؤدي إلى نتائج عكسية، مؤكداً أن الدين جاء لخدمة الإنسان وتيسير حياته وليس لفرض قيود تعسفية.

دفاع الهلالي عن الحرية الشخصية: جدل لا ينتهي

 أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، لم يتوقف عند حد الدفاع عن إلهام شاهين، فحسب، بل شدد أيضًا على أهمية حماية الحرية الشخصية من أي تدخلات أو ضغوط خارجية، واعتبر أن حق كل فرد في اتخاذ قراراته بناءً على قناعاته الشخصية يجب أن يكون مصونًا، بشرط ألا يتعارض ذلك مع القيم الدينية الأساسية، مشددا على أن احترام حرية الاختيار هو جزء من القيم الإسلامية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search