الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

متخصص في الشأن التركي: زيارة الرئيس السيسي لأنقرة أخذت وقتها من الترتيب والتخطيط

الرئيس السيسي ونظيره التركي رجب أردوغان

الرئيس السيسي ونظيره التركي رجب أردوغان

وداد العربي

A A

تنطلق غدا زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة التركية أنقرة، تلبية لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي وجهها للرئيس السيسي خلال زيارته رفقة قرينته للقاهرة مطلع العام الجاري.

وتأتي زيارة الرئيس السيسي لتركيا بعد 7 أشهر من دعوته للتواجد بتركيا بعد زيارة رجب طيب أردوغان للقاهرة.

قال الدكتور حمادة شعبان، مشرف وحدة رصد اللغة التركية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف إن هذه الزيارة تدل على التأني الإدارة المصرية في التعامل مع كل الملفات.

أضاف شعبان في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»: «أخذت هذه الزيارة وقتها من الترتيب والتخطيط».

مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر تركيا

وأشار الدكتور حمادة شعبان إن هذه الزيارة سيعقد فيها مجلس التعاون الاستراتيجي المصري التركي: «هذا المجلس سيكون على المستوى الرئاسي بين الرئيس السيسي والرئيس أردوغان مما يجعله أقوى حيث يضمن التقاء الرئيس عبد السيسي مع نظيره بشكل دوري، وأيضا لقاءات مستمرة بين الوزارات المصرية مع نظيرتها التركية».

قضايا مشتركة بين الرئيس السيسي ونظيره التركي

قال مشرف وحدة رصد اللغة التركية إن هذه الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات الجيوسياسية نظرا لأن مصر وتركيا أقوى دولتين عسكريتين في منطقة شرق المتوسط.

وأشار شعبان إلى وجود فرصة للتباحث حول كثيرٍ من ملفات وقضايا منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً: «ستكون القضية الفلسطينية هي الملف الرئيسي في جدول أعمال الزيارة خاصة حرب غزة ووقف إطلاق النار ووقف آلة القتل الصهيونية وملاحقة القتلة في المحكمة الدولية ووصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني وعدم توسع الحرب في المنطقة، إلى جانب عدد من القضايا الأخرى منها الازمة السودانية والأوضاع في ليببا والسودان والصومال أيضا».

التعزيز الاقتصادي والعسكري بين البلدين

وفي سياق التبادل التجاري وتعزيز العلاقات الاقتصادية، قال حمادة شعبان: «تركيا تنظر إلى مصر انها سوق كبير وتحتاج المزيد والمزيد منه»، مشيراً إلى اتفاق الرئيس السيسي ونظيره أردوغان خلال زيارة الأخر للقاهرة على رفع التبادل التجاري بين البلدين الي 15 مليار دولار.

وعلى صعيد التعاون العسكري، قال شعبان إنه من المتوقع تطوير العلاقات بين كلا الجانبين على صعيد التصنيع الحربي، خاصة أن تركيا تشارك اليوم في معرض مصر الدولي للطيران وتشارك تركيا بطائرات مسيره وأنظمة دفاعية مختلفة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search