الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وحلم 2 تريليون جنيه معلق..

«السيستم واقع»، خدمات هيئة الاستثمار معطلة حتى إشعار آخر

هيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة

هيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة

شهيرة أحمد

A A

اشتكى عدد من المستثمرين من مشكلات تقنية كبيرة واجهوها خلال محاولاتهم لتسجيل شركاتهم الجديدة أو تحديث بيانات شركاتهم القائمة داخل العامة للاستثمار.

وتسبب عطل فني في إحداث شلل تام للنظام الإلكتروني الخاص بالهيئة العامة للاستثمار، منذ أكثر من أسبوعين وهو ما أدى إلى حدوث زحام شديد داخل مركز خدمات المستثمرين.

يأتي هذا في الوقت الذي طرحت فيه الهيئة العامة للاستثمار، 1000 فرصة جديدة في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة بالوصول بحجم الاستثمارات في مصر إلى ما يقرب تريليوني جنيه.

وأدى هذا التعطل إلى تأخر في تقديم الحلول المناسبة، مما أثار استياء المستثمرين.

عقبات تواجه المستثمرين

وكشف عدد من رجال الأعمال المستثمرين أن أبرز المشكلات التي واجهوها تمثلت في الحصول على "شهادة عدم الالتباس"، بالإضافة إلى مشكلات تتعلق بالسجل التجاري، حيث تتراوح فترة استخراج السجل التجاري بين 5 إلى 8 أيام، مما يزيد من تعقيد عملية تسجيل الشركات.

كما أشار المستثمرون إلى غياب التنسيق بين هيئة الاستثمار والسجل التجاري، خاصة فيما يتعلق بتسجيل أسماء الشركات بسبب مشكلة "عدم الالتباس".

المشكلة التي تواجه المستثمرين عند التسجيل “عدم الالتباس”

نظام الهيئة محظور خارج مصر ويزيد من صعوبة التعامل مع المستثمرين الأجانب

وأضاف المستثمرون أن النظام الإلكتروني لهيئة الاستثمار لا يعمل من خارج مصر، حيث وُضع عليه حظر، مما يزيد من صعوبة تعامل المستثمرين الأجانب مع الهيئة.

 إجراءات عاجلة لحل المشكلات التقنية

وفي ردها على هذه الشكاوى، أقرت الهيئة العامة للاستثمار بوجود مشكلات تقنية أثرت على تقديم خدمات تأسيس الشركات بالشكل المعتاد

وأعربت الهيئة من خلال صفتحها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن اعتذارها للمستثمرين المتضررين ووكلائهم، مؤكدة أنها قد اتخذت إجراءات عاجلة وفورية لحل هذه المشكلات بالتنسيق مع الجهات المعنية.

كما أكدت الهيئة على عزمها استعادة كفاءة خدماتها الإلكترونية بالكامل في أسرع وقت ممكن، مع التزامها بمواصلة جهود التحول الرقمي وتقديم خدمات جديدة لتيسير عمل المستثمرين وتعزيز نمو الاقتصاد المصري.

ومن جانبها، أكدت مصادر من داخل الهيئة أن الهيئة قد لجأت إلى إحدى الشركات التقنية لحل مشكلة النظام المعطل، وتعمل على استعادة الخدمات الإلكترونية بكفاءة في أقرب وقت ممكن.

كانت النائبة هالة أبو السعد قد تقدمت بسؤال إلى كلا من نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية كامل الوزير، ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب، ووزير العدل المستشار عدنان فنجري، ووزير التموين والتجارة الداخلية شريف فاروق، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، بشأن تردي أوضاع تأسيس الشركات داخل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأوضحت أبو السعد، أنه تلاحظ مؤخرا طول أمد تأسيس الشركات خلال الخمس أعوام الماضية، حيث إنه منذ خمس أعوام كانت الخدمة العادية للتأسيس تستغرق 4 أيام و الخدمة المميزة في نفس اليوم، ومنذ عامين كانت الخدمة العادية للتأسيس تستغرق 7 أيام و الخدمة المميزة تستغرق يومين، والآن أصبحت الخدمة العادية للتأسيس تستغرق 30 يوما شامل مرحلة ما قبل التأسيس، والخدمة المميزة تستغرق 6 أيام.

وأرجعت هالة أسباب ذلك في نقاط أساسية، وهي:

١- كثرة انقطاع وتعطل "النظم الإلكترونية" لمدد تطول لأيام في بعض الأحيان وآخر واقعة مثيلة يوم الخميس 29 أغسطس 2024.
٢- قلة عدد الموظفين مقدمي الخدمات على مستوى كافة الجهات داخل الهيئة وفروعها.
٣- أزمة في التنسيق بين الاستثمار والجهات الأخرى و على الأخص جهاز تنمية التجارة (سجل تجاري)، والشهر العقاري.

وأضافت أن ذلك يؤثر على ترتيب مصر في مؤشرات الأعمال بخلاف التأثير المباشر على المستثمر، خاصة في ظل السعي نحو جذب استثمارات أجنبية سريعة في تلك الفترة، والتي تصطدم من البداية مع أزمة التأسيس بداية طريق الاستثمار في مصر وما ينتج عن ذلك من أثر سلبي.

محمد فؤاد: قانون الاستثمار يعاني «فراغا»

كان محمد فؤاد البرلماني السابق، قد أكد أن قانون الاستثمار رقم 72لسنة 2017، ينص على العمل بنظام الشباك الواحد بشكلٍ فعال من خلال اللامركزية، التي تقتضي وجود عدد من ممثلي الجهات ذات الصلة في مركز خدمات المستثمرين، وتمكينهم من التوقيع على مستندات المستثمرين .

وأضاف «فؤاد» في تصريحات لـ «الجمهور» أن هذا القانون حاليا يعاني من فراغ بمضمونه، كما أشارت النائبة هالة أبو السعد عضو مجلس النواب، مؤكداً أن العديد من الشركات تعاني من تأخر إجراءات التأسيس، ما يعطل مسيرة الأعمال ويقوض النمو الاقتصادي.

وأشار البرلماني السابق، إلى أنه في إطار التطور المستمر في حل مشاكل الصناع والمستثمرين، لا بد من دراسة ما تقدمت به النائبة هالة أبو السعد حيث تعاني هيئة الاستثمار من تردي مستمر منذ عدة أعوام بعد ان كانت مثال يحتذى به في سرعة و جودة الإجراءات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search