الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الأعلى للجامعات» ينفي تقليل سنوات الدراسة بكليات «التربية»

كلية التربية - أرشيفية

كلية التربية - أرشيفية

أميرة السمان

A A

انتشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنباء بشأن تقليل المجلس الأعلى للجامعات لسنوات الدراسة في كليات التربية على مستوى الجمهورية، من 4 إلى 3 سنوات، إضافة إلى سنة امتياز تدريب عملي في المدارس، مما أثار غضب العاملين في هذا القطاع والمهتمين بهذا الشأن، خاصة أولياء أمور طلاب الثانوية العامة المقبلين على مرحلة جامعية جديدة هذا العام.

ونفى الدكتور مصطفى رفعت الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات ما تردد في هذا الشأن قائلا: غير صحيح، لأنه في حالة تطبيق هذا القرار نحتاج إلى «تغيير تشريعي».

وأضاف «رفعت» في تصريح خاص لـ «الجمهور»، الصحيح أن التربية 4 سنوات، والسنة الأخيرة في تركيز عملي بجانب الدراسة الأكاديمية المستمرة من خلال المشروعات والاتصال والتدريس بالمدارس.

وكانت أبرز تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي كالتالي:

قال حسن سعد أحد رواد الفيسبوك: "رسميااااا المجلس الأعلي للجامعات كلية التربية 3 سنوات سنة امتياز تدريب عملي في المدارس" هذا عبث وفوضي وانهيار لمنظومة التعليم ... ليه ما تبقاش 4 سنوات زي ماهي + سنه امتياز.

فيما قالت متابعة أخرى: "كدا سدو العجز في المدارس من غير ما يدفعو فلوس ولا يعينو حد ".. وذلك حسب تعبيره.

وتابع آخر: كان التخطيط لكده من زمان لتغطية العجز في المدارس، نداء ونصيحة محدش يضيع نفسه ويضيع احلامه ومستقبله ويدخل كليات تربيه.. شغلانة بتضيع الصحة و العمر هدر.. لله الامر من قبل ومن بعد.. قرار ظاهره تطوير وباطنها توفير.. المجلس الأعلي للجامعات.. كلية التربية 3 سنوات + سنة امتياز تدريب عملي في المدارس.

الاستعانة بطالب في سد العجز

وتابع أحد رواد الفيسبوك: خطة غير مجدية لإدارة أزمة عجز المدرسين فى ظل وجود عجز تخطى 300 ألف معلم جميع التخصصات، مضيفًا سيدى الفاضل .. كيف سيتم الاستعانة بطالب تربية في سد العجز فى ظل احتياجه لمن هو أسن منه لتقديم الخبرة والمادة العلمية واكتسابه طرق وأساليب إدارة الصف وأزماته".. وذلك حسبما قال.

بينما قالت أماني البلبوشي، ‎أخصائية اجتماعية‎، تطوع إجباري بلا مقابل دى فكرة واحد يهودي أكيد عشان يسد بيها العجز وخلاص لا فيه تعييين ولا نيلة الفكرة دي حتتطبق على دفعة السنة دي يعني بعد 3 سنين مفيش تعيين تاني على أساس إنه كان في تعيين أصلا بس شابوه لصاحب الفكرة حنوتى والله العظيم ربنا يرحمنا برحمته الواسعه ".. وذلك حسب قولها.

سلاح ذو حدين

فيما قالت زينب ناصر أحد رواد الفيسبوك، هو قرار ميهمنيش بس هو سلاح ذو حدين عدد المواد هيزيد وهيبقى ف الترم أكتر من 12 مادة بس ف نفس الوقت حلو تدريب آخر سنه ده.

وتابع علاء علي أحد رواد الفيسبوك: لعبوها صح كدا سدو العجز في المدارس من غير ما يدفعو فلوس ولا يعينو حد.

وتابع آخر: حلو اوي الحوار دا الحكومه علشان متعينش حد وتقضي ع العجز عملت الحوار دا
يعني ب اختصار هيتم سد العجز عن طريق طلاب تربية كل سنة مجموعة تمسك مدرسة ولما السنة تخلص الدفعة ال بعدها تمسكها وبكدة وفرت مرتبات المدرسين وكمان سديت العجز بدون ميزانية.

الأنباء المنتشرة عبر المواقع والصفحات

رسميااااا المجلس الاعلي للجامعات كلية التربية 3 سنوات + سنة امتياز تدريب عملي في المدارس في وقت سابق، كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، عن تفاصيل إجراء تعديل في نظام الدراسة بـ كليات التربية على مستوي الجمهورية، وجارٍ تعديل لوائح كليات القطاع التربوي في جميع جامعات الجمهورية، لتصبح بنظام 3 + 1، وسيدرس الطالب بالنظام الجديد 3 سنوات داخل الكلية والسنة الرابعة ستكون تدريبًا داخل المدراس، إضافة إلى مشروع التخرج، وسيتم تعديل لوائح الكليات لتكون بنظام الساعات المعتمدة، وتم التأكيد من قضاء الطالب لـ 3 سنوات داخل الكلية، ولكن الآن يجري العمل على كيفية عمل الطالب بالسنة الرابعة؛ حيث إن النظام الجديد مرتبط بعدد ساعات محددة لا بد من أن يقضيها الطالب داخل الكلية.

والممكن أن يقضي الطالب خلال السنة الرابعة بعض الساعات داخل الكلية، ولكن لم يتم الاستقرار على ذلك حتى الآن، وجارٍ دراسة كيف سيقضي الطالب السنة الرابعة، قائلًا: هناك نظام جديد يتم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لسد احتياجات الدولة من المعلمين من جهة ومن الجهة الأخرى تدريب الطلاب وتأهليهم على الاندماج بسوق العمل سريعًا، وهذا النظام تنتظره كل كليات التربية داخل مصر.



search