الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

متحف شنغهاي يقدم تجربة فريدة لـ «قطط بكين» لرؤية أجدادهم الفراعنة (صور)

 متحف شنغهاي

متحف شنغهاي

الزهراء علام

A A

في تجربة فريدة من نوعها، قرر متحف شنغهاي بالصين افتتاح معرضه الخاص بالآثار المصرية القديمة تحت عنوان “قمة الهرم”، الذي يضم  787 قطعة أثرية تشمل تماثيل وصور تتعلق بالقطط، لتأتي المشاركة الأكثر فعالية إذ يسمح المعرض للزوار بإحضار قططهم الأليفة، لزيارة أسلافهم من الحضارة الفرعونية والتقاط الصور معهم .

يسمح متحف شنغهاي كل ليلة سبت لـ 200 زائر كحد أقصى بدخول قططهم إلى المعرض، لتكن نسخة هذا الصيف من متحف شنغهاي هي الأكثر إقبالًا بسبب ميزات المعرض.

إلهة القطط "باستيت"

استلهم المتحف من عبادة المصريين القدماء لإلهة الحماية "باستيت"، التي تصور غالبا على شكل قطة. وقد أتاح المتحف للقطط فرصة التفاعل مع جزء من المعرض يُطلق عليه اسم “أسرار سقارة”.

وأوضح نائب مدير المتحف، لي فنغ، فى تصريحات صحفية أن الفرق الأثرية المصرية اكتشفت معبداً للقطط في سقارة ووجدت العديد من المومياوات وتماثيل القطط به مما ألهمهم بفكرة "ليلة المواء".

تفاصيل "ليلة المواء"

بدأ معرض "قمة الأهرام، الحضارة المصرية القديمة" في الـ19 من يوليو 2024، ويستمر حتى 17 أغسطس 2025، يشمل المعرض "ليلة المواء" التي تقام كل سبت لمدة 10 أيام على الأقل، وقد نفدت التذاكر في كل مناسبة، بما في ذلك التذاكر المخصصة للزوار الذين يصطحبون قططهم.

إجراءات السلامة لقطط شنغهاي 

يحضر الزوار قططهم في حاملات أو عربات مخصصة للحيوانات الأليفة، ويجب إخراجها فقط في مناطق مخصصة لذلك، مثل التقاط صورة بجوار تمثال “باستيت”، كما يتم فحص القطط عند الدخول للتأكد من التطعيمات وصحة الحيوانات، ويوجد أطباء بيطريون في الموقع ومناطق راحة للقطط في المتحف.

تجربة الزوار في ليلة المواء بمتحف شنغهاي 

أثار المتحف إعجاب الحضور، وخاصة حضور فعاليات ليالي السبت، واعتبروه تجربة رائعة لإحضار قطهم في هذه الأجواء، حيث شعروا بارتباط عميق بين قططهم وقطط مصر القديمة، بعد أن أتاح لهم المعرض فرصة رؤية أسلافهم وإلهة القطط.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search